متابعة – الإمارات نيوز:
طالب “تيم كلارك”، رئيس شركة “طيران الإمارات”، شركتي صناعة المحركات “رولز رويس وجنرال إليكتريك” بتحسين مصداقيتهما، وإرساء قواعد جديدة في جاهزية التسليم، مضيفا أن الشركة تقوم بمراجعة متطلبات أسطولها في ضوء توقف إنتاج طائرة إيرباص إيه 380 العملاقة والاقتصاد العالمي المتباطئ والتوترات التجارية.
وأرجأت “بوينج”، وفقا لصحيفة “البيان”، موعد تشغيل نسخة فائقة المدى من طائرتها المرتقبة عريضة البدن 777 إكس، ويرجع ذلك جزئيا إلى مشكلات في محركاتها التي تنتجها جنرال “إليكتريك”.
وقال “كلارك” للصحفيين في لندن: “عندما لا يعطوننا تلك الطائرات والمحركات وهي تعمل بالشكل المطلوب، فالأمر منتهٍ.. طيران الإمارات لن تشتري طائرات إلا عندما تكون جاهزة حقا”.
وقال “كلارك” إن الناقلة يمكنها استبدال بعض الطائرات 777 إكس لتحل محلها طائرات 787، مؤكدا أن طيران الإمارات، صاحبة طلبية تضم 150 طائرة من طراز 777 إكس، و40 طائرة طراز 787، ما زالت تريد الطائرات 777 إكس، لكنها مستاءة من التأخير، في ظل عدم اليقين من موعد حل المشكلة.
وتعليقا على عدم وجود استقرار في برنامج محركات “رولز رويس”، قال: “أعتقد أن منظومة الدفع تمثل مشكلة لنا، سلمونا هياكل ومحركات تعمل من اليوم الأول.. إن كنتم لا تستطيعون ذلك، فلا تنتجوها.. من الحماقة أن نبدأ في تعديل أو إبرام عقود جديدة حتى نكون متأكدين تماما من أن أداء تلك الطائرات سيطابق ما يقولون”.
وأضاف أن طيران الإمارات كانت على استعداد لاستكمال عقد لطائرات إيرباص من طراز إيه 330-نيو، وإيه 350 منذ أشهر، لكنها قلقة من أن رولز رويس ليست في وضع يمكنها من توريد المحركات.
وقال إن “طيران الإمارات تقوم بمراجعة متطلبات أسطولها أيضا في ضوء توقف طائرة إيرباص إيه 380 عن الإنتاج، وسيتم استبعاد طائرة إيه 380 خلال السنوات العشر إلى الخمس عشرة المقبلة، وسوف نبحث عن مجموعة من البدائل للحفاظ على هيكلية الشبكة”.