تشير دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ميسيسيبي الأمريكية إلى أن الكلمات والعبارات المستخدمة في إعلانات الوظائف قد تعكس نرجسية المتقدمين.
في هذه الدراسة، التي نشرت نتائجها صحيفة ديلي ميل البريطانية، تم اختبار 248 مشاركًا باستخدام “مخزون الشخصية النرجسية 16″، وهو مقياس شائع لتقييم سمات النرجسية لدى الأفراد الذين لا يعانون من اضطرابات نفسية خطيرة.
ركز الباحثون على الكلمات التي يفضلها الأشخاص الذين حصلوا على درجات أعلى في النرجسية في إعلانات الوظائف، ووجدوا أن المتقدمين النرجسيين يميلون إلى استخدام عبارات مثل “موجه نحو النتائج” و”طموح” و”مقنع”. كما أنهم يفضلون إعلانات توظف أشخاصًا يتمتعون بقدرة على “التفكير خارج الصندوق” و”الإبداع”.
وأوضح الدكتور جوناثان غاي، المعد الرئيسي للدراسة، أن “الشخص النرجسي يتوقع أن يكون مستعدًا لتجاهل القواعد إذا لزم الأمر، على الأقل من أجل مصلحته الخاصة”.