رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

عند قطع اليد بالسكين.. إليك أصول التعامل مع هذا الحدث

من الإصابات المتكررة قطع اليد بالسكين، والذي يحدث عادة...

الطقس المتوقع في الإمارات غداً

خاص - نغم حسن كشف المركز الوطني للأرصاد عن حالة...

طرق فعالة لتعطير مناشف الحمام

تتنوّع الطرق المنزليّة، التي تقوم بدورٍ مُساهمٍ في تعطير...

حيلة ذكية لحفظ الطماطم في البرطمانات الزجاجية لأطول فترة

متابعة - سماح اسماعيل ترغب كل سيدة بحفظ أغلب أنواع...

رأس الخيمة تستضيف أكبر حدث كشفي رقمي في العالم

عقدت إدارة مفوضية كشافة رأس الخيمة اجتماعها الدوري، بمقر...

الدهون أم الكربوهيدرات.. أيهما أفضل لإفطار المرأة والرجل؟

متابعة: نازك عيسى

أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول وجبة إفطار غنية بالكربوهيدرات للرجال وأخرى غنية بالدهون للنساء قد يكون الطريقة المثلى لبدء اليوم بنشاط. وأوضحت الدراسة أن الدهون تُعد مصدراً ممتازاً للطاقة للنساء، وهي ضرورية لدعم الاحتياجات الغذائية خلال فترات الحمل.

وبينما تخزن النساء الدهون بكفاءة أكبر من الرجال، فإنهن يستهلكنها بسرعة للحصول على الطاقة، وفقاً لما كشفت عنه دراسة استخدمت النمذجة الحاسوبية. وهذا يعني، أن الأنواع المثلى من الإفطار تختلف بشكل كبير بين الجنسين.

وأجريت الدراسة في جامعة واترلو في كندا، وأشارت إلى أن عملية التمثيل الغذائي لدى الرجال تستجيب بشكل أفضل لوجبات إفطار غنية بالكربوهيدرات بعد فترة الصيام الليلي، في حين أن النساء قد يستفدن أكثر من وجبات تحتوي على نسبة أعلى من الدهون عند الاستيقاظ.

فسر الباحثون هذه النتائج بأن كبد النساء يحتفظ بكميات أكبر من الغليكوجين مقارنةً بالرجال، مما يؤدي إلى انخفاض تحلل الغليكوجين وإنتاج الجلوكوز لديهن.

وأوصت الدراسة الرجال بتناول وجبات إفطار غنية بالكربوهيدرات، متوازنة من حيث المغذيات الكبرى، وتحتوي على الألياف القابلة للذوبان، مثل دقيق الشوفان، أو العصائر المتوازنة، أو أطباق تحتوي على التوت والمكسرات والزبادي.

أما بالنسبة للنساء، فإنهن يحرقن الدهون بكفاءة أكبر أثناء التمارين الطويلة وبعد فترة الصيام، مما يجعل الدهون مصدراً أساسياً للطاقة، وهو أمر ضروري لتلبية الاحتياجات الغذائية الخاصة بالحمل والرضاعة.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق