رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

أدعية مستجابة: مفتاح الخير والرزق وراحة البال

قوة الدعاء في الحياة اليومية الدعاء هو من أجمل العبادات...

هل تعاني من حكة فروة رأس مزمنة؟ قد تكون إكزيما الشعر السبب

متابعة بتول ضوا تعتبر إكزيما الشعر، أو التهاب الجلد الدهني،...

الجوافة كنز غذائي في ثمرة صغيرة

تتلخص فوائد الجوافة فيما يلي: دعم المناعة: غنية بفيتامين C...

معسكر خارجي في تايلاند لناشئي الإمارات

غادر منتخب الإمارات للناشئين إلى تايلاند لإقامة معسكر خارجي،...

الفيفا في مرمى نيران الليجا والبريمر ليغ

قررت رابطتا الدوري الإسباني والإنكليزي، بالإضافة إلى الاتحاد الدولي...

تجنبوا هذا المنتج للوقاية من السكري

متابعة: نازك عيسى

من المعروف أن مرضى السكري يحتاجون إلى حمية غذائية خاصة خالية من الحلويات والسكر لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم والدخول في نوبات خطيرة. وفي هذا السياق، قامت الطبيبة الروسية نوريا ديانوفا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، بمراقبة تأثير بعض المواد الغذائية على المرضى.

أشارت الدكتورة ديانوفا إلى نتائج دراسة كبيرة أجراها باحثون أميركيون في عام 2023، والتي أوضحت وجود علاقة قوية بين تناول اللحوم الحمراء والإصابة بداء السكري.

وذكرت أن المديرة التنفيذية لمركز بحوث “التغذية الصحية” أوضحت أن “الباحثين توصلوا إلى هذه النتيجة بعد تحليل بيانات طبية شملت 216 ألف مشارك على مدى 30 عامًا، حيث تم تشخيص إصابة 22 ألف شخص بداء السكري، وتبين أن جميعهم كانوا يتناولون كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يوميًا، مما زاد من خطر إصابتهم بالمرض بنسبة 62% مقارنة بالآخرين”.

وأضافت: “اكتشف الباحثون أن استبدال وجبة واحدة من اللحوم الحمراء ببروتين نباتي من البقوليات والمكسرات يمكن أن يقلل خطر الإصابة بداء السكري بنسبة 30%”.

وأكدت أن الدهون المشبعة، وحديد الهيم، والمواد الكيميائية الحافظة الموجودة في اللحوم، تسهم في التسبب بالالتهابات والإجهاد التأكسدي. وهذا ما أكده العديد من الدراسات المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان القولون والمستقيم، حيث تؤدي هذه العمليات إلى تراكم الدهون الحشوية والسمنة، وزيادة مقاومة الأنسولين، مما يسهم في تطور داء السكري.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق