رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

البنفسجي في ديكورك… أفكار إبداعية لتنسيق اللون الملكي في منزلك

متابعة بتول ضوا هل تبحث عن إضافة لمسة من الفخامة...

دوري أبطال أوروبا: آيندهوفن يبحث عن الفوز في باريس

خاص- الإمارات نيوز ينزل فريق آيندهوفن الهولندي في ضيافة باريس...

ذا أتلتيك: جوارديولا سيمدد مع السيتي لموسم إضافي

أشارت صحيفة (ذا أتلتيك) أن بيب جوارديولا سيمدد لعام...

برشلونة يقترب من تجديد عقد فيرمين لوبيز

كشف تقرير صحفي، أن نادي برشلونة يقترب من تجديد...

حادث في مصر يتسبب بإصابة 8 سائقي دراجات هوائية

تحقق النيابة العامة في مدينة الشيخ زايد بمصر في...

محمد بن زايد وجو بايدن يبحثان العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتطورات الإقليمية والعالمية

متابعة: نازك عيسى

 

ناقش صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وفخامة جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، العلاقات الاستراتيجية الراسخة التي تجمع البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المشتركة، فضلاً عن تناول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الأمريكي لسموه في البيت الأبيض، ضمن إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الشيخ محمد بن زايد إلى الولايات المتحدة. وقد أعرب الرئيس بايدن عن ترحيبه بهذه الزيارة، مشيداً بأهميتها في دفع التعاون الاستراتيجي بين البلدين إلى مستويات جديدة في جميع المجالات.

واستعرض الطرفان آفاق التعاون بين البلدين، مع التركيز على ضرورة توسيع مجالات التعاون في قطاعات الاقتصاد، والتجارة، والاستثمار، والتكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، وعلوم الفضاء، والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى مواجهة التغير المناخي، والأمن الغذائي، وحلول الاستدامة. وتأتي هذه المناقشات في إطار العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين منذ أكثر من خمسين عاماً، والتي شهدت شراكة متعددة الأبعاد تخدم رؤية مشتركة نحو مستقبل أكثر ازدهاراً وتقدماً.

كما تطرق الاجتماع إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها الأزمة الإنسانية في قطاع غزة. وقد تم التباحث حول الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار، وتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق، والعمل على احتواء التصعيد الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة. وثمن الشيخ محمد بن زايد مبادرة الرئيس بايدن، وجهود الوساطة التي تقودها الولايات المتحدة بالتعاون مع مصر وقطر، للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، والإفراج عن الأسرى والمحتجزين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وأكد سموه أهمية مواصلة هذه الجهود باعتبارها خطوة أولى نحو استئناف المسار السياسي لتحقيق سلام شامل وعادل ودائم، يستند إلى حل الدولتين، بما يضمن الأمن والاستقرار لكافة شعوب المنطقة.

وشدد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد على عمق العلاقات الاستراتيجية التي تجمع الإمارات والولايات المتحدة، والمبنية على أسس متينة من الثقة والاحترام المتبادل، والتعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها. كما أعرب عن حرص دولة الإمارات على مواصلة تعزيز تعاونها مع الولايات المتحدة في ظل الرؤية المشتركة للبلدين تجاه تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط والعالم، ومواجهة التحديات العالمية المشتركة عبر العمل الدولي الجماعي.

وأكد الجانبان خلال اللقاء التزامهما بمواصلة تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وتطوير العلاقات الثنائية بما يحقق مصالحهما المشتركة، مع التركيز على أهمية بذل الجهود لاحتواء الأزمات الإقليمية والحد من تدهور الأوضاع الإنسانية، ودعم أسس الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقبيل الاجتماع، كتب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد كلمة في سجل الزوار بالبيت الأبيض، قال فيها: “سعدت بهذه الزيارة ولقاء فخامة الرئيس جو بايدن. العلاقات الإماراتية – الأمريكية استراتيجية راسخة، ونواصل العمل معاً على تعزيزها بما يخدم التنمية المشتركة للبلدين. أتمنى للولايات المتحدة وشعبها مزيداً من التقدم والازدهار.”

حضر اللقاء كل من سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ومعالي خلدون المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ومعالي يوسف مانع العتيبة، سفير الدولة لدى الولايات المتحدة.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي