رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

عطل ماكينة يغير حياة رجل أمريكي إلى الأبد

متابعة بتول ضوا في قصة تذكرنا بقدرة الصدفة على تغيير...

الزوج النسونجي.. كيف يمكنك التعامل معه؟

متابعة - سماح اسماعيل تعاني أغلب السيدات من مشكلة الزوج...

مدرب الزمالك: نعلم كل شيء عن الأهلي ونريد حصد اللقب

تحدث البرتغالي جوزيه جوميز، مدرب الزمالك، عن مواجهة الأهلي،...

عاجل .. ريال مدريد يعلن إصابة تيبو كورتوا

كشف ريال مدريد، اليوم الأربعاء، عن إصابة حارسه البلجيكي،...

الشتاء على الأبواب .. 5 أطعمة لحماية طفلِك من الإنفلونزا والبرد

متابعة: نازك عيسى مع اقتراب فصل الشتاء، تبحث العديد من...

هل يشير تنميل الشفاه لمشكلة خطيرة؟

متابعة: نازك عيسى

 

يعاني بعض الأشخاص من تنميل الشفاه بشكل متكرر، وهو عرض قد يشير إلى مشاكل صحية تتطلب التشخيص. يعتمد التشخيص على الأعراض المصاحبة والفحوصات التي يطلبها الطبيب.

أسباب تنميل الشفاه

  1. متلازمة الحساسية الفموية

متلازمة الحساسية الفموية تحدث عند بعض الأشخاص كرد فعل تحسسي خفيف في الفم بعد تناول أطعمة معينة، وغالباً ما تكون مرتبطة بحساسية موجودة مسبقاً تجاه حبوب اللقاح. بالإضافة إلى تنميل الشفاه، قد يشعر المصابون بتورم اللسان، حكة في سقف الحلق، وانتفاخ اللثة. يحدث هذا الرد الفعلي عادةً خلال بضع دقائق من تناول الطعام، وقد يزول بسرعة أو يستمر لساعات، ونادراً ما يكون خطيراً.

  1. القروح الباردة

القروح الباردة، المعروفة أيضاً ببثور الحمى، هي بثور تظهر على الشفاه أو بالقرب منها وتسببها سلالة من فيروس الهربس البسيط. يمكن الإصابة بها من خلال ملامسة شخص مصاب أو مشاركة أدوات مثل المناشف وشفرات الحلاقة. قد تصاحب القروح الباردة أعراض أخرى مثل الحمى، الصداع، التهاب الحلق أو العضلات، وتضخم الغدد الليمفاوية.

  1. قصور الغدة الجار درقية

يحدث قصور الغدة الجار درقية عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من هرمون الغدة جار الدرقية، الذي ينظم مستويات الكالسيوم والفوسفور في الجسم. يمكن أن يؤدي نقص هذا الهرمون إلى شعور بوخز في الشفاه، ويصاحبه أعراض أخرى مثل حرقان في أطراف الأصابع، الاكتئاب أو القلق، جفاف البشرة، تغييرات في الأظافر، التعب، تساقط الشعر، وآلام العضلات.

  1. التصلب المتعدد

التصلب المتعدد هو مرض يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، مما يتسبب في تشويش المعلومات بين الدماغ وبقية الجسم. يمكن أن يسبب هذا المرض شعوراً بالخدر أو الوخز في الشفاه وأجزاء أخرى من الوجه، وقد يؤثر أيضاً على الذراعين والساقين. من الأعراض الأخرى للتصلب المتعدد مشاكل في المثانة والأمعاء، رؤية ضبابية، دوخة، مشاكل في المشي، عضلات متيبسة، والضعف العام.

  1. مرض رينود

مرض رينود هو اضطراب وعائي يؤثر على تدفق الدم إلى الأصابع، وأحياناً إلى الأنف والأذنين. يتسبب هذا الاضطراب في تقلص الأوعية الدموية الصغيرة كرد فعل للبرد أو التوتر العاطفي، مما يقلل من تدفق الدم ويتسبب في تغير لون الجلد. تشمل الأعراض الأخرى تغيير لون الجلد من الأبيض إلى الأزرق ثم الأحمر، الشعور بالبرودة، والخدر، والوخز في المناطق المصابة، وقد يصاحبها ألم خفيف إلى شديد.

إذا كنت تعاني من تنميل الشفاه بشكل متكرر، يفضل استشارة الطبيب لتحديد السبب الدقيق والحصول على العلاج المناسب.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي