رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

تصفيات كأس العالم: الأرجنتين تستقبل بوليفيا

خاص- الإمارات نيوز تقام اليوم، الثلاثاء، وفجر الأربعاء، مباريات الجولة...

تصفيات أمم إفريقيا (11): الكونغو تستقبل جنوب إفريقيا

خاص- الإمارات نيوز يحل منتخب جنوب إفريقيا ضيفاً على نظيره...

تصفيات أمم إفريقيا (1): تونس لرد الاعتبار أمام جزر القمر

خاص- الإمارات نيوز يرد منتخب تونس الزيارة لمنتخب جزر القمر...

هل يشكل ألم المعدة أثناء الحمل خطراً على صحتك وصحة جنينك؟

ألم المعدة أثناء الحمل يعد أمر شائع ويمكن أن...

3 أسرار علمية لبناء علاقات قوية تدوم مدى الحياة

فهم الذكاء العاطفي وأهميته في العلاقات يتطلب بناء علاقات قوية...

دراسة .. ارتفاع ضغط الدم قد يزيد من خطر الإصابة بالزهايمر

متابعة: نازك عيسى

 

كشفت منظمة الصحة العالمية أن حوالي 46% من بين 1.28 مليار بالغ حول العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم دون أن يكونوا على دراية بذلك.

أكد تحليل جديد أن ارتفاع ضغط الدم غير المعالج قد يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض الزهايمر لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 60 عامًا. أظهر التحليل أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج معرضون لزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 36% مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وبنسبة 42% مقارنةً بالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويتناولون أدوية للتحكم فيه.

قال الدكتور ماثيو لينون، الباحث في مركز الشيخوخة الصحية للدماغ في جامعة “نيو ساوث ويلز” بأستراليا، عبر البريد الإلكتروني: “لا تتغير هذه العلاقة مع تقدم العمر، ما يعني أن حتى أولئك في السبعينيات والثمانينيات من العمر يكونون معرضين لخطر أقل بكثير للإصابة بمرض الزهايمر إذا تم علاج ارتفاع ضغط الدم لديهم”.

للأسف، يفشل العديد من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم في تناول أدويتهم بانتظام، أو يعانون من ارتفاع ضغط الدم المقاوم للعلاج. كم أن 1 فقط من كل 5 بالغين يتم التحكم في حالتهم الصحية بشكل جيد.

أشار الدكتور أندرو فريمان، مدير مركز الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والعافية في مستشفى الصحة الوطنية في دنفر، إلى أن “الإحصائيات المتعلقة بضغط الدم مقلقة”. وأضاف: “إذا اعتقد الناس أن ضغط الدم يؤثر فقط على قلوبهم، فإن جزءًا كبيرًا من القصة يكون مفقودًا”.

أوضح الدكتور ريتشارد إيزاكسون، طبيب الأعصاب الوقائي ومدير الأبحاث بمعهد الأمراض العصبية التنكسية في بوكا راتون بولاية فلوريدا، أن ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى والسكتة الدماغية والسكتة الدماغية والخرف بشكل عام، بالإضافة إلى أمراض القلب.

قامت إحدى الدراسات بتحليل بيانات أكثر من 31 ألف شخص بمتوسط ​​عمر 72 عامًا من 14 دولة، تشمل أستراليا والبرازيل والصين وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا واليابان وكوريا ونيجيريا وجمهورية الكونغو وإسبانيا والسويد والولايات المتحدة.

لم تجد الدراسة أي اختلافات كبيرة بين الجنسين أو المجموعات العرقية فيما يتعلق بالتحكم في ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر. وقال لينون: “هذه نتيجة واعدة لأنها تشير إلى أن الرعاية المثلى لمجموعة واحدة ستكون مشابهة للمجموعات الأخرى”.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق