رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

8 عادات ذهبية لحماية قلبك وخفض ضغط دمك

متابعة بتول ضوا أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي...

الدوري الإسباني: فالنسيا يخسر أمام لاس بالماس في ملعبه

خسر فالنسيا في ملعبه أمام لاس بالماس بهدفين مقابل...

أجمل أسماء البنات ومعانيها لعام 2024

أسماء بنات جديدة وجميلة لعام 2024 كل عام يحمل معه...

صافرة خوسيه مارتينيز تضبط الكلاسيكو

ذكرت صحيفة (سبورت) الإسبانية، نقلاً عن برنامج (الشيرنجيتو)، أن...

حادث مفاجئ يهز كواليس “قسمة ونصيب” ويبكي ريتا حرب

في مفاجأة صادمة لجمهورها ومحبي برنامج "قسمة ونصيب"، تعرضت...

تحت رعاية خادم الحرمين.. «الشؤون الإسلامية» تُنظم المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف في العالم الإسلامي

متابعة: نازك عيسى

 

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – تُنظم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي ومجلسه التنفيذي. سيُعقد المؤتمر في مكة المكرمة خلال الفترة من 28 محرم إلى 1 صفر لعام 1446هـ، تحت عنوان: “دور وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال”.

سيجمع المؤتمر وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومفتين، ورؤساء مجالس وجمعيات إسلامية من أكثر من 60 دولة. وسيتناول المؤتمر موضوعات تتعلق بدور وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال من خلال 10 جلسات عمل.

وبهذه المناسبة، رفع وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ورئيس المجلس التنفيذي للمؤتمر، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، خالص الشكر والتقدير إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – على الدعم الكبير الذي يحظى به هذا المؤتمر، والذي يهدف إلى تحقيق الأهداف المرجوة من تعزيز العمل الإسلامي وتعميق التعاون المثمر بين وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في العالم الإسلامي لنشر مبادئ الاعتدال والوسطية، والعناية بالأوقاف، والاهتمام بالقضايا التي تهم المسلمين وتعزز وحدتهم واستقرارهم. وأشاد الوزير بأهمية مضامين ومحاور المؤتمر وتنوعها في دورته الحالية.

ودعا معاليه الله عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين خير الجزاء على خدماتهما الجليلة للإسلام والمسلمين، وعلى تعزيز وحدة الصف واجتماع الكلمة، وأن يديم على البلاد نعمة الأمن والرخاء، ويحقق للمؤتمر التطلعات المنشودة.

سيتناول المؤتمر في جلساته موضوعات متعددة تشمل تجديد مفهوم الخطاب الديني ودوره في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال، ومواجهة مستجدات التطرف والغلو والإرهاب، وأهمية تحصين المنابر من خطابات الكراهية والتطرف، والقيم الإنسانية المشتركة مثل التسامح والتعايش، ودور الأوقاف في زيادة الناتج المحلي الإجمالي، والصناديق الوقفية ودورها الإنمائي والاستثماري.

كما سيناقش المؤتمر التجارب المقدمة من وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في المواصفات الفنية والمعمارية لبناء المساجد وصيانتها، وتعيين الأئمة والخطباء والمؤذنين والدعاة، وأثر الفتوى بدون علم على منهج الوسطية والاعتدال، وتعزيز المواطنة في الدول الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك، سيتناول دور وسائل التواصل الحديثة في عمل وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف وكيفية الاستفادة منها والوقاية من أخطارها، ومخاطر الإلحاد وسبل مواجهته.

يهدف المؤتمر إلى تعزيز التضامن الإسلامي بين الدول الإسلامية، والتنسيق والتعاون بين الدول الأعضاء في مجالات الدعوة والأوقاف والشؤون الإسلامية، وتصحيح مفهوم الخطاب الديني وفقاً لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وتنظيم المواقف المشتركة لحماية المساجد والأماكن المقدسة، ودعم العلاقات مع المنظمات والهيئات الإسلامية في الخارج، والتعاون مع الدول الأخرى لمساعدة الأقليات الإسلامية في الحفاظ على عقيدتها وهويتها، وتبادل المعلومات والخبرات المتعلقة بالعمل الإسلامي.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي