أدنوك ترسي 3 عقود بقيمة 13,2 مليار درهم لشراء أنابيب حفر وتغليف

21 آب/أغسطس 2019

في إطار منهجيتها الذكية للعقود والمشتريات التي تهدف لتعزيز القيمة من أعمال شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، أرست الشركة 3 عقود بقيمة 13,2 مليار درهم لشراء وتوريد أنابيب حفر وتغليف.

ويعد نطاق المواد التي تشملها العقود الثلاث التي تمت ترسيتها الأكبر من نوعها في العالم ويسهم في تعزيز القيمة من أعمال "أدنوك" في مجال تقديم خدمات الحفر كما يؤكد التزام الشركة بتنفيذ استراتيجيتها التي تهدف لزيادة الربحية والعائد الاقتصادي في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج.

وتبلغ القيمة الإجمالية للعقود التي تم ترسيتها على مؤسسة اتحاد الموردين والتي تمثل شركة "تيناريس إس إيه" لوكسمبورغ، وشركة "أبوظبي لخدمات حقول النفط - أدوس" التي تمثل شركة "فالوريك إس إيه" /فرنسا/ و شركة "حبشان التجارية" التي تمثل شركة "ماروبيني" /اليابان/ 13.2 مليار درهم ما يعادل /3.6 مليار دولار/ ومن المتوقع أن تسهم في تحقيق قيمة محلية مضافة تتجاوز 50%.

ويشمل ذلك جذب استثمارات أجنبية مباشره تزيد عن 367 مليون درهم ما يعادل /100 مليون دولار/ على مدى السنوات الخمس المقبلة لإنشاء مركز صيانة ومصنع حديث لمواد وأنابيب التغليف اللولبية /OCTG/ لأبار النفط في دولة الإمارات وأكاديمية تدريب في أبوظبي لتعزيز مهارات وخبرات الكوادر المواطنة بما يسهم في تحقيق قيمة إضافية للدولة.

ووفقاً للعقود ستقوم الشركات الثلاث على مدى فترة زمنية تمتد لمدة 5 سنوات بتزويد "أدنوك" بما مجموعه مليون طن متري من أنابيب الحفر والتغليف- وهو ما يعادل بالتقريب المسافة من أبوظبي إلى هيوستن بهدف دعم أنشطة وعمليات "أدنوك" في مجال حفر وإكمال آبار النفط والغاز.

ويمثل ترسية هذه العقود الجزء الأول من سلسلة عمليات إنفاق لشراء مواد وخدمات حفر أبار النفط بقيمة إجمالية تبلغ 55 مليار درهم ما يعادل /15 مليار دولار/ تُخطط أدنوك للقيام بها في السنوات الخمس المقبلة، كما تُمثل المرحلة الأولى من خطة عمل أدنوك للسنوات الخمس المقبلة التي أعتمدها المجلس الأعلى للبترول في نوفمبر 2018 والتي تتضمن استثمارات رأسمالية قدرها 486 مليار درهم.

وباستثناء العقود التي تمت ترسيتها تشمل عقود المشتريات والتوريد الأخرى معدات إكمال أسفل البئر، ومعدات فوهة البئر، وحوامل أنابيب التغليف وسوائل الحفر ومعدات الحفر الموجه، ومعدات ومواد التبطين والتدعيم بالإسمنت لعزل فتحة البئر والمعدات اللاسلكية لتسجيل وجمع البيانات عن التراكيب الجيولوجية لتحديد خصائص البئر والمكمن.