الإمارات تتصدر مؤشر المعرفة العالمي 2018 بهذا الترتيب‎

تصدرت الإمارات في مؤشر المعرفة العالمي 2018 بتقدمها لست مراتب مقارنة بنتائج العام الماضي، لتحلّ في المركز 19 بدلا من 25. ويجعل هذا الترتيب من الإمارات الأولى عربيًا في مؤشر المعرفة العالمي للعام 2018، فيما  حلّت سويسرا في المرتبة الأولى عالميًا.



 

وأظهرت النتائج التفصيلية للمؤشر العالمي، حلول دولة الإمارات في المرتبة الثانية عالميا في مؤشر قطاع الاقتصاد، والمرتبة الأولى في 6 مؤشرات تفصيلية هي: معدلات البقاء حتى الصف الأخير من المرحلة الثانوية، ونسبة المعلمين المدربين في مرحلة التعليم الأساسي والثانوية، ومعدلات الطلبة الملتحقين ببرامج مهنية، وتقنية ما بعد المرحلة الثانوية، ونسب انتقال الطلبة إلى الدولة، والتنافسية في قطاعي الإنترنت والهواتف، ونجاح الحكومة في نشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.



 

وكشفت نتائج مؤشر المعرفة العالمي 2018، الذي أعدته مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالشراكة مع المكتب الإقليمي للدول العربية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تصدر سويسرا في مؤشر المعرفة، تليها فنلندا في المرتبة الثانية، والسويد في المرتبة الثالثة، والولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الرابعة، والخامسة لوكسمبرغ، وهولندا في المرتبة السادسة، ثم سنغافورة السابع عالميا، فيما احتلت المملكة المتحدة المرتبة الثامنة، والتاسعة لليابان، والعاشرة لأيرلندا.



 

أما الدول العربية، فقد أظهرت نتائج المؤشر الذي استهدف 134 دولة في نسخة 2018، احتلال مملكة البحرين المرتبة 44، وفيما جاءت الكويت في المرتبة 50، وعمان في المرتبة 62، والمملكة العربية السعودية المرتبة 66، ولبنان 74، والأردن 76، وتونس 82، والمغرب 94، ومصر 99، فيما حلّت الجزائر في المرتبة 104 عالميًا.