العراق تتلقى طلبات الترشح للحكومة المقبلة إلكترونيًا

أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف، عادل عبد المهدي، اليوم الثلاثاء، عن إطلاقه موقعًا إلكترونيًا يمكن العراقيين لمدة يومين من تقديم طلب ترشيح لمنصب وزير في الحكومة المقبلة، وذلك يعتبر خطوة غير مسبوقة.

 

ويبدأ الموقع الإلكتروني باستقبال الطلبات من اليوم الثلاثاء وحتى بعد ظهر الخميس في 11 أكتوبر.

 

وعند البدء بعملية التسجيل، يطلب الموقع من المتقدم تسجيل بياناته الشخصية، إضافة إلى توجهاته السياسية، والوزارة التي يرغب بالترشح لقيادتها.

 

وبعد ذلك، على المرشح تقديم مؤهلاته الجامعية أو ما يعادلها، وهي إلزامية للترشح، ومن ثم الوظائف التي عمل بها خلال السنوات الماضية.

 

وبدأ العراقيون، صباح الثلاثاء، بتقديم طلبات الترشح لشغل الحقائب الوزارية عبر الموقع الإلكتروني، على أن يتوقف استقبال الترشيحات عند الساعة الرابعة من عصر الخميس المقبل.

 

وذكر عبد المهدي، في بيان صحافي، أن "من يجد في نفسه الكفاءة من أهل الخبرة والاختصاص والتجربة العملية ويرغب في ترشيح نفسه لمنصب وزاري فيمكنه فعل ذلك عن طريق الموقع الإلكتروني على أن يتضمن الترشيح السيرة الذاتية، وما يبرهن استيفاء الشروط الواردة في الدستور والقوانين النافذة، وذلك بدءًا من الساعة الثامنة من صباح الثلاثاء وسيغلق الموقع الإلكتروني ذاتيًا عند الساعة الرابعة من عصر يوم الخميس المقبل".

 

ويذكر أن الرئيس العراقي الجديد برهم صالح، قد كلف عقب أدائه اليمين الدستورية، الأسبوع الماضي السياسي المستقل عادل عبد المهدي بتشكيل حكومة جديدة للجمهورية العراقية.