السعودية تتصدّر قائمة "فوربس" لأكثر السيدات نفوذًا في الشرق الأوسط

 

حازت سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان، والتي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات العليان للتمويل في المملكة، على الترتيب الأول على رأس قائمة "فوربس الشرق الأوسط" لأكثر السيدات نفوذًا في المنطقة.

 

كما تصدّرت نساء مصريات، ولبنانيات، وإماراتيات القائمة، وذلك من حيث عددهن في المناصب القيادية في كبرى الشركات الخاصة والحكومية خاصة في قطاعات المال والأعمال والبنوك. وجاءت مصر في المرتبة الأولى بـ 18 امرأة، تلاها لبنان بـ 13 امرأة، ثم الإمارات العربية المتحدة بـ 11 امرأة.

 

واعتمدت "فوربس" لإعداد القائمة على إيرادات الشركات التي تديرها السيدات، والمنصب، ومدى اتساع نطاق الإدارة، وقوة تأثير الدور الذي تؤديه، وعدد سنوات الخبرة، ومعدل نمو أعمال شركاتهن، والمبادرات التي قدنها على مدار الأعوام الـ3 الأخيرة.

 

كما تم الاعتماد على معايير أخرى لتصنيف السيدات الأكثر تأثيرًا في القطاع الحكومي 2018، ومن بينها؛ الناتج المحلي الإجمالي، والمنصب، ومدى تأثيره.

 

كما تقيس تلك المعايير مدى إسهام السيدات العربيات في صياغة القوانين التنظيمية ورسم السياسات الاقتصادية في بلادهن، وعلى سبيل المثال تقود أسواق المال في المملكة العربية السعودية والمغرب سيدتان، بينما تدير سيدة مؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، وأخرى قيادية بالبنك المركزي المصري وسياساته النقدية.