عمره أكثر من 1000 عام.. علماء الآثار يكتشفون أقدم مسجد في الإمارات

متابعة -  الإمارات نيوز:

اكتشف علماء الآثار في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، أقدم مسجد في الدولة، يعود تاريخه إلى أكثر من 1000 عام، بالقرب من موقع بناء مسجد "الشيخ خليفة" في العين.

وتتضمن الآثار عدة أفلاج، "أنظمة ري"، وثلاثة أبنية عل الأقل، ومسجد يعود إلى الفترة الذهبية المبكرة من العهد الإسلامي، في فترة الخلافة العباسية قبل نحو ألف عام، وفقا لصحيفة "البيان".

وقال معالي "محمد خليفة المبارك"، رئيس دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي: "تثبت المكتشفات الجديدة في العين على مدى ثراء تاريخ المنطقة، مما يتطلب المزيد من الدراسة والتحليل للتعمق في طبيعة الحياة في كل فترة زمنية".

وأضاف: "اكتشاف مسجد من العصر العباسي في العين يدل على التأثيرات المتجذرة للإسلام في المنطقة، رغم بعدها عن مركز انبثاق الدين الإسلامي في وقت كانت فيه وسائل النقل بدائية، غير أن الدراسات المرتبطة بالموقع الجديد كشفت أن الروابط والصلات التي شكلها الأجداد مع العالم والحضارات المجاورة، تخطت حواجز الحدود ومشكلات النقل، فالتأثيرات الحضارية المتبادلة واضحة وعميقة".

وكشف خبراء الآثار أن هذه الأبنية، وهي من الطوب اللبن، بقايا قلعة صغيرة والعديد من الأبنية الأخرى، ويوجد مسجد يحتوي محرابين في الغرفة الداخلية والساحة الخارجية.

كما عثر أيضا على أجزاء من أواني استخدمت على الأرجح للوضوء أو أغراض أخرى داخل المسجد، ويعود تاريخها إلى الفترة بين القرنين التاسع والعاشر الميلاديين.