إطلاق أول شبكة تجريبية من الجيل الخامس في سنغافورة

 

تعمل شركتا سنغتل وإريكسون، المسجلة في ناسداك بـ "إريك"، على تعزيز شراكتهما الاستراتيجية في برنامج مركز التميز لابتكارات الجيل الخامس مع الإعلان عن مبادرة جديدة وهي إطلاق أول شبكة تجريبية من الجيل الخامس في سنغافورة بحلول الربع الأخير من هذا العام.

وسيتم نشر شبكة الجيل الخامس التجريبية، التي تم الإعلان عنها اليوم، في منطقة وان نورث بوينا فيستا، والتي تعد مركز العلوم والأعمال وتكنولوجيا المعلومات في البلاد، وتعتبر هذه المبادرة خطوة هامة نحو جعل تقنية الجيل الخامس واقعا ملموسا في سنغافورة التي تتميز بتبنيها المبكر لأحدث التقنيات. 

وستوفر الشبكة التجريبية من خلال اعتمادها على معايير مشروع شراكة الجيل الثالث  3GPPمن إريكسون والمتوافقة مع تقنية الجيل الخامس إضافة إلى الطيف التجريبي المخصص من قبل هيئة تطوير وسائل الإعلام والاتصالات"IMDA" في سنغافورة، وتغطية الجيل الخامس مع سرعة معززة للنطاق العريض المتنقل "eMBB" فضلا عن توفيرها خدمات اتصال منخفضة الكمون.

 ويمكن للعديد من القطاعات مثل النقل والرعاية الصحية والتصنيع الاستفادة من تقنية الجيل الخامس لتسريع التحول الرقمي ونشر تقنيات الأتمتة المتقدمة.

ويمكن للشركات عبر قطاعات الأعمال أيضا العمل مع سنغتل وإريكسون في "وان نورث" لتطوير حالات استخدام جديدة للجيل الخامس والاستفادة من الإمكانات الهائلة التي توفرها هذه التكنولوجيا المبتكرة .

 و قال مارك تشونغ، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة سينغتل: " تتميز تكنولوجيا الجيل الخامس بإمكانات هائلة لتسريع التحول الرقمي عبر القطاعات، بالإضافة إلى تمكين المستهلكين من خلال التطبيقات المبتكرة، ويسعدنا تعزيز شراكتنا المميزة مع إريكسون واتخاذ خطوة جريئة أخرى في رحلتنا نحو تطبيق تقنية الجيل الخامس وتحويلها إلى واقعٍ ملموس وذلك من خلال شبكتنا التجريبية الخاصة بهذه التقنية في منطقة وان نورث، ونوجه الدعوة إلى الشركات للبدء في رسم ملامح مستقبلها الرقمي معنا".

ومن جانبها، قالت إيلين تشيا، نائبة الرئيس التنفيذي والمدير العام الاتصالات والبريد في هيئة تطوير وسائل الإعلام والاتصالات في سنغافورة: "إنها خطوة جديدة مشجعة نحو الإطلاق التجاري لشبكات الجيل الخامس، حيث أصبحت الشبكات التجريبية الحية للجيل الخامس ممكنة من خلال المختبر التنظيمي الذي ساهمت هيئة تطوير وسائل الإعلام والاتصالات بتأسيسه. وستواصل الهيئة العمل بشكل وثيق مع مزودي خدمات الهاتف المحمول مثل سنغتل في رحلتهم نحو تعزيز قدرات الاتصال المستقبلية وتحقيق رؤية سنغافورة الهادفة إلى تأسيس اقتصاد رقمي متنوع".

 

وأعلنت الشركتان عن نيتهما في استخدام الشبكة التجريبية للجيل الخامس لإجراء تجارب على طائرة بدون طيار في وقت لاحق من هذا العام في منطقة وان نورث.

 وتم الإعلان عن الشبكة التجريبية للجيل الخامس خلال فعالية تحويل الجيل الخامس إلى واقع ملموس، والذي نظمته سنغتل وإريكسون، في مركز سنغتل للاتصالات اليوم.

 واستعرضت الشركتان في نفس الحدث حالات استخدام مبتكرة للجيل الخامس، بما في ذلك تقنية الواقع المعزز ثلاثي الأبعاد والبث بتقنية الواقع الافتراضي عبر شبكة الجيل الخامس التي تعمل في طيف موجات ملميترية 28 غيغاهيرتز.

 وأتاح العرض الأول من نوعه للمشاركين مشاهدة تجارب افتراضية قريبة من حياتنا والتفاعل معها مثل تشريح واقعي لجسم الإنسان وصور بتقنية 360 درجة للعالم الذي نعيش فيه. تم بعد ذلك بث التجربة الغامرة في الوقت الحقيقي لجمهور بعيد عبر شبكة الجيل الخامس.

 وأوضح العرض الذي أجري بالتعاون مع شركة ميتا الرائدة في مجال تقنيات الواقع الافتاراضي الغامرة، إمكانيات استخدام تقنية الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد للتعلم عن بعد على نطاق واسع في العديد من المجالات مثل الطب والتعليم، وذلك عبر تمكينها بواسطة شبكة الجيل الخامس فائقة السرعة ومنخفضة الكمون.

وأكد مارتن ويكتورن، رئيس إريكسون في سنغافورة و بروناي والفلبين: "تمثل شبكة الجيل الخامس بداية مرحلة جديدة من التطور في مجال تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة، ما يفتح المجال أمام إمكانيات وتطبيقات جديدة. نحن في إريكسون نعتقد أن تكنولوجيا الجيل الخامس ستلعب دورا رئيسيا في التحول الرقمي عبر كافة القطاعات الاقتصادية في سنغافورة، وسيساهم استعراضنا للإمكانات التي توفرها تقينة الجيل الخامس بتعزيز التعاون مع العديد من الشركات في سنغافورة".