الإمارات تعلن ثبوت رؤية هلال شوال.. وغدا أول أيام عيد الفطر

 

أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال في دولة الإمارات العربية المتحدة، أن غدا الجمعة هو غرة شهر شوال لسنة 1439 هجريا، وهو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وبحسب ما قاله وزير العدل، رئيس اللجنة، سلطان سعيد البادي، في البيان الذي صدر عقب اجتماع اللجنة بدائرة القضاء في أبوظبي، فإنه تبين لهم بعد التحري ومراعاة طرق الاثبات الشرعية، وإجراء الاتصالات مع الدول المجاورة، هلال شهر شوال لسنة 1439 هجرية، وعليه فإن غدا هو أول أيام عيد الفطر.

وقال المستشار الديني بديوان ولي عهد أبوظبي، الدكتور فاروق حمادة، إن إعلان بداية الشهر ليس بالأمر السهل نظرا لما يترتب عليه من أشياء كثيرة، ولذا يجب أن يكون الإعلان عن غرة الشهر على يقين وعبر الوسائل التي حددها الشرع سواء كانت بالرؤية المجردة أو ثبوت رؤية الهلال في مدار قريب من الدولة.

وشدد أن الفقهاء أجمعوا أن الإعلان عن بداية الشهر من صلاحيات ولي الأمر ولا يحق لأحد الاستباق بالإعلان عن رؤية الهلال، لافتا إلى أن لجنة تحري رؤية الهلال تتخذ جميع  الإجراءات الشرعية بناء على المعطيات الفلكية، ثم تقوم برفع الرأي إلى ولي الأمر الذي ينيب عنه من يعلن عن ذلك.

ولفت إلى أن دولة الإمارات جمعت بين النظامين الفلكي والرؤية بالعين المجردة لرصد رؤية الهلال داخل الدولة، فيبنى قرار اللجنة على قواعد فلكية و فقهية في آن واحد.

ورفع وزير العدل وأعضاء اللجنة التهاني والتبريكات إلى رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وأخيه نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، حكام الإمارات وأولياء العهود.