دناتا تشتري حصة أغلبية في شركة "دوبز" لتخزين وتوصيل الأمتعة

أصبح بإمكان المسافرين من دبي الاستمتاع بسهولة إنجاز إجراءات سفرهم وتسلم بطاقات صعود الطائرة من مقر إقامتهم في المنزل أو الفندق.

وقد أطلقت دناتا هذه الخدمة الجديدة من خلال شركة دوبز DUBZ لتخزين وتوصيل الأمتعة التي تملكت فيها مؤخراً حصة أغلبية.

وكانت أعمال "دوبز" قد انطلقت في عام 2016 من قبل ثلاثة شركاء (عمر أبو فرج- الرئيس التنفيذي، ومصطفى مغربي- الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية، وسامر صبح- رئيس العمليات) رأوا أن هناك فرصة جيدة لتقديم خدمة في دبي تقوم على التكنولوجيا، تتضمن استلام أمتعة المسافرين من مقار إقامتهم في المنازل أو الفنادق، وتوصيلها للمسافرين القادمين. وتتوفر هذه الخدمة على مدار الساعة، حيث يمكن حجزها من خلال الموقع www.dubz.com.

وفازت "دوبز" ببرنامج "انطلاق"، الحاضنة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي ترتكز على صناعة السفر والتكنولوجيا بمشاركة مجموعة الإمارات وجنرال إلكتريك ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي. وتدعم إنطلاق مفاهيم أعمال يقدمها مبدعون ورواد أعمال وطلبة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتمحور حول صناعات السياحة والسفر والطيران.

وشهدت "دوبز" منذ بدء عملياتها طلباً كبيراً على خدماتها من العملاء الذين يفضلون راحة البال في رحلتهم من وإلى المطار، خصوصاً عندما يسافرون في مجموعات. وتقوم الشركة حالياً بجمع الأمتعة من منازل المسافرين أو من الفنادق التي يقيمون فيها، وتغليفها ووزنها، ثم نقلها بأمان إلى مطار دبي الدولي وتسليمها إلى كاونترات الإجراء الذاتي. ويمكن أيضاً للقادمين إلى دبي ترك أمتعتهم مع "دوبز" بعد استلامها من حزام الأمتعة، حيث تتولى الشركة نقلها وتسليمها لهم في مقار إقامتهم.

ومع شراء دناتا حصة أغلبية في "دوبز"، تتيح الشركتان الآن إنهاء إجراءات السفر كاملة من المنزل أو الفندق، بما في ذلك طبع وتثبيت ملصقات الأمتعة وإصدار بطاقات صعود الطائرة، بحيث يتجه المسافرون عند وصولهم إلى المطار إلى كاونترات الهجرة مباشرة من دون الحاجة إلى الانتظار في طوابير على كاونترات إجراءات السفر.

وباشرت دناتا و"دوبز" تقديم خدمة إنهاء إجراءات السفر للمسافرين على رحلات فلاي دبي، والخطوط العربية السعودية وفلاي ناس، وتجري الشركتان مباحثات مع ناقلات جوية أخرى لتقديم هذه الخدمات لركابها.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمسافرين القادمين إلى دبي عبر المبنيين 1 و2 وعبر مطار آل مكتوم الدولي الطلب من "دوبز" استلام حقائبهم من الأحزمة وإنهاء الإجراءات الجمركية وتسليمها لهم في مقار إقامتهم.

وتم ربط منصة "دوبز" التقنية القوية مع بيانات المطار لمساعدة العملاء على اختيار أنسب الأوقات لاستلام أمتعتهم. كما دخلت "دوبز" في شراكة مع "وورلد سكيوريتي" لمتابعة جميع مركباتها من خلال النظام العالمي لتحديد المواقع GPS والدوائر التلفزيونية المغلقة والهواتف الذكية لإنجاز المعاملات غير الورقية، وتوفير تجربة مريحة للمسافرين.

وقال ستيف ألين، نائب رئيس أول دناتا لعمليات المطار: "نسعى دائماً لتوفير أفضل الخدمات والسبل لتوفير تجربة مريحة للمسافرين، وبفضل فكرة دوبز المبتكرة، أصبح بإمكاننا الآن مد خدماتنا إلى خارج المطار، وتوفير خدمة إنهاء إجراءات السفر من المنازل أو الفنادق. ومع نجاح هذه الخدمة في دبي، فإننا نأمل في تعميمها عبر العالم".

من جانبه، قال عمر أبو فرج، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في دوبز: "وجدنا في دناتا شريكاً استراتيجياً لنقل منتجنا إلى آفاق أوسع بفضل ريادتها في الصناعة. ويتمثل هدفنا في تطوير الأعمال والمحافظة على المرونة والمعايير التي وصلنا إليها منذ إطلاق خدماتنا".

وتبلغ رسوم خدمة إنهاء إجراءات السفر من المنزل أو الفندق 110 دراهم لأول حقيبتين، و299 درهما لثلاث حقائب، ثم يضاف مبلغ 30 درهماً لكل حقيبة أخرى. أما رسوم استلام أمتعة القادمين من حزام الأمتعة، فتبلغ 99 درهماً لأول حقيبة، و40 درهماً لكل حقيبة إضافية.

وتعد دناتا، التي تأسست في عام 1959، واحدةً من أكبر مزودي الخدمات الجوية في العالم، وتعمل من خلال 130 مطاراً عبر العالم. وتشمل عملياتها خدمات المناولة الأرضية والشحن والسفريات وتموين الطائرات في 84 دولة عبر القارات الست. وتعتبر الشركة شريكاً موثوقاً لأكثر من 300 ناقلة جوية، وتقوم يومياً بخدمة أكثر من 1800 رحلة و240 ألف راكب ومناولة 8400 طن من الشحنات، وترتيب أكثر من 21 الف حجز فندقي وتحميل ما يزيد على 320 ألف وجبة طعام على الرحلات الجوية.