5 نصائح لتجنب "الإمساك" في رمضان

 

مع اختلاف مواقيت الطعام والشراب والانقطاع الطويل عنهما تتعرض المعدة للأضرار، ومن أشهر مظاهر تغير النظام الغذائي واضطرابه "الإمساك"، وهو الصعوبة في عملية الإخراج.

 

وفقاً لخبراء صحة يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق اتّباع الخطوات التالية: 

 

1- الأكل على دفعات:

 يمكن التغلب عل مشاكل الجهاز الهضمي في رمضان بعدم تناول الطعام مرة واحدة، مما قد يحدث صدمة كبيرة تخل بوظائفه. 

 

2- تناول العديد من الألياف:

 مثل الموجودة في الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والأرز الكامل الحبة، حيث تساعد هذه الألياف على تنظيم الجهاز الهضمي.

 

3- تناول فيتامين "بي":

 حيث يساعد هذا الفيتامين على تحسين الدور الوظيفي للأمعاء، وكثيراً ما يوجد في التين والعسل الأسود والحليب والزبادي.

4- تجنب المشروبات غير الصحية:

منها المشروبات الغازية والمنبهات، خاصة خلال وقت السحور لتجنب فقد السوائل، وهو ما يزيد من المشكلة.

5- ينصح كذلك بتنظيم ساعات النوم:

كشفت دراسات حديثة أن اضطراب النوم يتسبب في كثير من الأحيان في إضطراب المعدة أيضاً.