5 نصائح لسفر دون مشقة في رمضان

يصبح السفر معاناة للبعض في شهر رمضان، وقد أبيح الإفطار أثناء الصوم لما قد يلاقيه المرء من مشاق، ولكن مع تطور وسائل المواصلات والراحة، يبقى الإفطار في الشهر الكريم رخصة قد يستخدمها البعض ويعزف عنها البعض الآخر.

 مع حلول الشهر الكريم في فصل الصيف، تبقى بعض متاعب السفر، فيما يلي نصائح هامة للتخلص من مشاق السفر في رمضان: 

1- لا تسافر فجأة: 

من الأفضل أن يكون هناك وقت كاف للإعداد للرحلة وتجهيز الأدوات والحقائب اللازمة وحجز التذاكر، وأداء الالتزامات العائلية، حاول قدر الإمكان أن لا تكون رحلة السفر مفاجئة.

2- إعداد الحقائب: 

يجب اصطحاب الملابس المناسبة وأوراق السفر، والأدوية الخاصة بالحالات المرضية المزمنة، وكذلك الأدوية العرضية مثل أدوية الصداع والغثيان، يجب تنظيم الحقائب في تمهل وعدم التعجل للتأكد من عدم إغفال أي تفاصيل.

3- الطعام: 

يجب اصطحاب كميات مناسبة من الطعام لك ولعائلتك، خاصة إذا كان السفر في وقت قريب من وقت الإفطار أو السحور، لعدم التعرض لمشكلة في الطريق، وينصح بأخذ الطعام احتياطيًا في أي وقت من أوقات السفر، لمواجهة أي طوارئ، من تعطل الطريق أو تعطل وسيلة المواصلات.

4- اختيار وسيلة السفر: 

يجب اختيار وسيلة نقل مريحة، وذلك لأن الشعور بالصداع وأعراض الغثيان كثيرا ما تفاجيء الشخص في رمضان، ولذلك ينصح بانتقاء وسائل سفر مريحة، لتجنب الاهتزازات وارتفاع درجات الحرارة.

5- اختيار وقت السفر: 

التوقيت أمر مهم في رمضان، ويفضل الابتعاد عن أوقات الظهيرة، حيث أنها أوقات اشتداد الحرارة، وهو ما قد يصيب المسافر بالإرهاق الشديد، ويفضل السفر بعد الإفطار أو ليلاً.