لمرضى السكر.. 7 نصائح من أجل صوم صحي وآمن في رمضان

يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من مرض السكري، هذا المرض الذي قد يحرمهم من الكثير من الأشياء التي يحبونها، ومنها صيام شهر رمضان، الأمر الذي دفع الكثير من الأطباء  لوضع عدد من القواعد التي على مريض السكر اتباعها حال قرر صيام شهر رمضان، وذلك لتفادي المشاكل الصحية.

1-  الذهاب للطبيب المعالج قبل قدوم رمضان

عليك ألا تتخذ قرار الصيام أو عدمه من تلقاء نفسك، فاذهب إلى طبيبك لأنه الوحيد القادر على تقويم وضعك الصحي، ووضع النظام الغذائي المناسب لك في حين سمح لك بالصيام.

2-  قياس السكر في هذه الأوقات

يعد انخفاض السكر في الدم أو ارتفاعه إحدى مخاطر الصيام، ولذا على مريض السكر قياس نسبته بانتظام في الصباح وعند منتصف النهار ووقت صلاة العصر، وقبل الإفطار وعقب صلاة التراويح وقبل تناول السحور، والإفطار على الفور إذا انخفض مستواه لأقل من 70 مج/دل، أو ارتفاعه لأكثير من 300  مج/دل.

3- احذر من تناول الأطعمة المالحة

أوصت جمعية السكري الأمريكية مرضى السكر بتجنب تناول الملح، حيث أنه قد يؤدي إلى زيادة خطر إصابتهم بأمراض الكلي والقلب، ومن تلك الأطعمة اللحوم المدخنة والمخللات والمكسرات المملحة.

4- قم بتقسيم فطورك إلى وجبات صغيرة متعددة

يتسبب تناول مرضى السكر لوجبات كبيرة في ارتفاع مستوياته في الدم، ولذا قم بتقسيم طعامك إلى عدة وجبات صغيرة لضبط نسبة السكر لديك.

5- تناول الفواكه باعتدال

عليك تناول ثلاث حصص من الفواكه يوميا، على فترات متباعدة، كأن تتناول حبة تمر، ثم تتناول ربع كوب من قطع البطيخ، ثم 12 حبة كرز.

6- قلل من تناول السكريات والدهون

تحتوي الحلويات على نسبة كبيرة من الدهون التي تسبب ضيق وتصلب الشرايين، كما تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة كبيرة، ولذا إذا رغبت في تناول الحلوى قم باختيار البوظة أو القطايف المشوية بالجوز.

7-  تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف

تعد الألياف بطيئة الامتصاص، مما يجعلها تمد الجسم بالطاقة ببطء، ولذا على مريض السكر تناولها بكثرة أثناء شهر رمضان، إضافة إلى تعجيل الإفطار وتأخير السحور لتجنب حدوث انخفاض  في مستوى السكر خلال ساعات الصوم.