للاسترخاء بعد يوم عمل طويل.. اتبع هذه النصائح

يحلم كل شخص بالراحة والاسترخاء بعد قضاء يوم مليئا بضغوطات العمل، ولكن الكثيرون لا يتمكنوا من تحقيق هذا الحلم وخاصة النساء، نظرا للأعباء التي تنتظرهم في المنزل، سواء رعاية الأطفال أو القيام بالطهي والتنظيف.

ونستعرض سويا 10 طرق تساعد الشخص على تجديد نشاطه بعد يوم عمل شاق، تلك النصائح التي نشرها موقع بولدسكاي المعني بالصحة.

1- عدم التفكير في العمل

اترك كل ما يخص عملك خلف ظهرك عقب إنهاءك ساعات عملك، حيث أن التوقف عن التفكير في أعباء العمل ومشاكله يعد أولى خطوات الاسترخاء.

2- ممارسة الرياضة

تساعدك التمارين الرياضة وخاصة تلك التي تعتمد على إطالة العضلات، في التخلص من الإجهاد الذي أصابك نتيجة العمل، والذي يؤدي إلى تشنج العضلات ويحدث ألما شديدا بها.

وتتمثل تلك التمارين في الاستلقاء على الظهر، وثني الركبتين، ثم وضع اليدين على القفص الصدري والتنفس بعمق، وتكرار ذلك لعدة دقائق.

3- أخذ حمام دافئ

تساعد الحرارة الدافئة في تخفيف الآلام العضلية وتحسين الدورة الدموية، كما تخفف من الإصابة بتصلب الشرايين، إضافة إلى تخفيفه من التشنجات العضلية، ولذا قم بالمكوث في الماء الدافئ والمضاف إليه القليل من الملح لعدة دقائق، وذلك للتخلص من الشعور بالإجهاد.

4- ترطيب الجسم

ينشغل الكثير من الأشخاص بالعمل عن تناول المياه مما يسبب لهم الجفاف، الأمر الذي يرفع من معدل التوتر لديهم، ولذا قم بشرب الكثير من الماء عند الدخول إلى المنزل، لتخفيف التوتر والحفاظ على رطوبة جسمك.

5- التخيل

اغمض عينيك وتخيل الأفكار الإيجابية التي تطرد الأفكار السلبية، كاستحضار مشهد للبحر والطبيعة الخلابة، حيث سيساعدك ذلك على الاسترخاء.

6- الاستماع للموسيقى الجيدة

تساعد الموسيقى على التخلص من التوتر والقلق والإجهاد، ولذا استمع إلى موسيقاك المفضلة عقب انتهاء عملك.

7- التأمل

يعد التأمل من أفضل وسائل إزالة التوتر والقلق، ولذا كل ما عليك فعله هو أن تغمض عينيك وتأخذ أنفاساً عميقة، وتركز على الأفكار المبهجة، حيث سيساعدك ذلك على الشعور بالاسترخاء.

8- التدليك

يعد تدليك الظهر من أفضل الوسائل للقضاء على التوتر والإجهاد الناجمين عن الجلوس لفترات طويلة على الكرسي، ولذا لا مانع من عمل جلسة مساج.

9- القراءة

تساعدك القراءة على التحرر من التوتر والإجهاد، حيث ينشغل العقل بالتركيز على القراءة مما يخفف التوتر على العضلات والقلب.

10- النوم الجيد

يساعدك النوم الجيد على استعادة طاقتك ونشاطك، ولذا تخلى عن هاتفك المحمول قبل النوم، ولا تشاهد ما يوترك في التلفزيون.