دراسة: الجبن والبيتزا واللازانيا تحمي الرجال من هذه الأمراض

 

أظهرت دراسة حديثة أجراها الباحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، أن تناول الرجال لكميات كبيرة من الجبن في منتصف أعمارهم يحميهم من الإصابة بأمراض العظام.

وتبين للباحثين في الدراسة أن الرجال الذين تزداد أعمارهم عن 50 عاما، والذين تناولوا الجبن وأطباق اللازانيا والبيتزا التي تحتوي عليها ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض العظام، حيث كان لديهم عمود فقري وسيقان أقوى من غيرهم.

وقام الباحثون خلال الدراسة الجديدة، بدراسة 1522 رجلا و 1104 امرأة، تتراوح أعمارهم بين 32 و 81 عاما، وتأثير تناول الكالسيوم عليهم، كما أخضعوهم للتصوير المقطعي الكمي والذي يقيس كثافة العظام في أسفل الظهر والوركين، ليتبين لهم أن تناول الرجال للمزيد من الكالسيوم خفض من خطر إصابتهم بكسور أو ضعف في العظام.

ولفت الباحثون إلى أن تأثير الكاليوم والذي تعد الاجبان أفضل مصدر له، على النساء اختلف عن تأثيره على الرجال، حيث تبين أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الرجال بمعدل أربع مرات، حيث يقل لديهم هرمون الإستروجين خاصة بعد انقطاع الطمث.

وأوضحت أستاذ التغذية في معهد بحوث الشيخوخة في كلية الطب بجامعة هارفارد ببوسطن، شيفاني ساهني، أن نتائج تلك الدراسة تسلط الضوء على التأثير الإيجابي لمنتجات الألبان على صحة العظام.