بعد ثلاثة عقود من الحظر .. افتتاح أول صالة سينما في الرياض 18 الجاري

متابعة: شذى بدّور

منحت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، اليوم، أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي  لشركة "أيه إم سي" AMC التي تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقراً لها.

وسيسمح هذا الترخيص للشركة الرائدة في هذا القطاع، التي تعد أكبر شركة تشغيل دور عرض سينمائي في العالم بتشغيل دور العرض السينمائي في المملكة.

وتبعاً لذلك تخطط شركة "أيه إم سي" لافتتاح أول دار عرض سينمائي جديدة في العاصمة السعودية الرياض. 

ومن المخطط أن يتم فتح أول دار عرض في السعودية في مركز الملك عبدالله المالي في 18 من أبريل الجاري.

وقعت شركة الترفيه للتطوير والاستثمار المملوكة بالكامل لصندوق الإستثمارات العامة، اتفاقية مع شركة AMC الأميركية لفتح وتشغيل ما قد يصل إلى 100 دار عرض في السعودية بحلول عام 2030.

وبحسب الاتفاقية سيتم افتتاح من 30 إلى 40 دار عرض في 15 مدينة سعودية خلال السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى افتتاح ما يتراوح بين 50 و100 دار عرض في 25 مدينة حتى العام 2030.

وتعد تنمية قطاع الترفيه في المملكة أحد الأهداف الرئيسية لـ رؤية 2030، إذ من المتوقع أن ينمو قطاع السينما ليصل حجمه إلى نحو مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة.

وكانت الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة في نوفمبر 2017 بهدف بحث فرص التعاون التجارية الممكنة، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

ومن المتوقع أن تشكل المملكة، التي يفوق عدد سكانها 32 مليون نسمة، أغلبهم دون سن الـ 30 عاما، أكبر سوق في المنطقة لزوار دور العرض السينمائي.