5 إسعافات أولية يجب تعلمها لإنقاذ مريض قبل وصول المساعدة الطبية

يمكن أن تكون مهارات الإسعافات الأولية الأساسية هي الفرق بين الحياة والموت قبل وصول المساعدة الطبية، لذلك من الضروري أن تعرف ما يجب القيام به في الأزمة.

 
وقالت المسعفة تريسي تايلور لصحيفة أونلاين: "من المهم للغاية تعلم الإسعافات الأولية، ولا نطلب من الناس أن يكونوا اطباء او مساعدين ، ولكن الأمر يتعلق ببعض المهارات البسيطة حتى يمكنهم ذلك من التصرف في هذا الوقف الصعب".
 
وأضافت: "لا أحد يعرف متى قد يحتاج الإسعافات الأولية ، الكثير من المواقف تكون سريعة جدًا ومفاجئة جدًا ويجب أن تكون قادرًا على التفكير وانت واقف على قدميك والتصرف بسرعة وبهدوء".
 
وكشفت "تريسي" للصحيفة الإسعافات الأولية الضرورية للحالات الأكثر شيوعاً، وهي كالآتي:
 
1- النزيف بشكل كبير :
إذا تعرض شخص ما لحادث أو قام بجرح نفسه بشكل سيئ، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو الضغط على الجرح للمساعدة في وقف النزيف.
 يمكنك استخدام كل ما هو موجود في المكان ، قميصاً ، بطانية ، أو منشفة لإنشاء قابس لإبطاء النزيف ، الخطوة التالية هي الاتصال بالرقم بالطواريء والاستمرار في الضغط على الجرح حتى وصول المساعدة.
 
وقالت تريسي :"من المهم حقا منعهم من خسارة الكثير من الدماء ، إنها إصابة تهدد الحياة ".
 
2-انهيار وعدم التنفس :
أنت بحاجة إلى الاتصال بالطواريء على الفور، إذا كان شخص ما لا يستجيب ولا يتنفس، و في أقرب وقت ممكن البدء في الإنعاش القلبي الرئوي ، فالسبب الأكثر احتمالا هو السكتة القلبية ، وتحدث عندما يتوقف القلب فجأة عن ضخ الدم للجسم ، وتختلف عن النوبة القلبية، ولبدء الإنعاش القلبي الرئوي ضع باطن يدك في وسط صدر الشخص.
 
ثم ضع يدك الأخرى في الأعلى ، و تأكد من وضع جسمك بحيث تكون كتفيك فوق يديك مباشرة و تبدأ الضغط باستخدام وزن جسمك ، ودفع حوالي من  2 - 2.5 بوصة في الصدر، كرر بمعدل 100 إلى 120 مرة في الدقيقة ، ، يمكنك أيضًا إجراء التنفس الصناعي بمعدل اثنين من الأنفاس لكل 30 ضغطًا.
 
3-الاشتباه في النوبة القلبية:
أن النوبة القلبية تكون عند انسداد أحد الشرايين التاجية ، ثم يتم سلب عضلة القلب من الدم المؤكسد الحيوي ، والذي إذا ترك دون علاج ، يمكن أن يسبب توقف عضلة القلب والموت، وأنت تحتاج على الفور إلى الاتصال بالطوارئ، و يجب عليك أيضًا التأكد من أن الشخص يشعر بالراحة ومحاولة إبقائه هادئًا حتى وصول سيارة الإسعاف.
 
4-  الاختناق:
 
إذا كان شخص ما يعاني من الاختناق فقد يمسك حنجرته أو صدره بينما يلهث للحصول على الهواء، لن يكونوا قادرين على التحدث لإخبارك بالمشكلة ، لذلك عليك التصرف بسرعة ، قف وراءهم  وقد بثنيهم إلى الأمام قبل إعطائهم خمس ضربات قوية بين لوح الكتف، وهي المعروفة بالضربات الخلفية، لمحاولة إزاحة كل ما يخنقهم.
 
إذا لم يفلح ذلك، عليك تجربة مناورة هيمليش ، عن طريق وضع ذراعيك حول الشخص المختنق من الخلف ، وسحبه إلى أعلى إلى الداخل من البطن تحت القفص الصدري. ، و يمكن للضغط بهذه الحركة إجبار كل ما هو يعرقل مجرى الهواء على الخروج ، مما يسمح للمريض أن يتنفس مرة أخرى.
 
5-لا يستجيب ولكن يتنفس :
إذا سقط شخص ما أمامك ، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو التحقق لمعرفة ما إذا كان لا يزال يتنفس ، يمكنك القيام بذلك عن طريق إمالة الرأس والتأكد ، إذا كانوا يتنفسون، فأنت بحاجة إلى تحريكهم على جانبهم وإمالة رؤوسهم مرة أخرى لفتح مجاريهم الهوائية.
 
وقالت تريسي "من المهم حقا أن نجعلهم في وضع يكون فيه مجرى الهواء واضحا  ، لان لسانهم سيتراجع وأي شيء في فمهم سيعوق الهواء ، و بينما هم في هذا الوضع ، يجب أن تطمئنهم وتتحدث معهم ، حتى إذا لم يتمكنوا من سماعك واستمروا في التحقق من تنفسهم حتى تصل المساعدة إليك".