إينوك تتعاقد لتنفيذ خط وقود لمطار آل مكتوم

أعلنت مجموعة "اينوك"، عبر "شركة هورايزون للتخزين المحدودة" التابعة لها، عن منح "شركة البنا الهندسية" في دبي عقد الهندسة والمشتريات والبناء  (EPC) لخط أنابيب لوقود الطائرات.

 

وسيبلغ طول خط الأنابيب 16.2 كيلومتر ومن المقرر أن يربط مرافق التخزين التابعة للمجموعة في جبل علي بمطار آل مكتوم الدولي (دبي وورلد سنترال) في دبي الجنوب.

 

وسيبدأ المشروع الذي يتوقع استكماله خلال 24 شهراً، حيز التشغيل في الربع الأول من عام 2020 بالتزامن مع معرض "إكسبو 2020 دبي".

 

و سينقل الخط 2000 متراً مكعباً من وقود الطائرات في الساعة إلى المطار بعد استكماله و الذي يتوقع أن يصبح الأكبر على مستوى العالم وأن يستقبل الحصة الكبرى من زوار "إكسبو" القادمين من مختلف أنحاء العالم.

 

كما يتوقع لمطار آل مكتوم الدولي أن يصبح أكبر مطار على مستوى العالم بفضل طاقته الاستيعابية السنوية التي ستتجاوز 220 مليون مسافر و16 مليون طن من الشحن.

 

و قال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "اينوك":" يمثل هذا المشروع واحداً من أبرز مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية التي تعتبر رافداً حقيقياً للرؤى التنموية الطموحة في دبي حيث أنه يشكل جزءاً مهماً من الاستعدادات المتواصلة لاستضافة معرض ’إكسبو 2020 دبي

 

نظراً لأن المطار سيتحول إلى مركز عالمي للطيران بفضل موقعه الاستراتيجي المتميز في قلب ’دبي الجنوب‘، المحور الجديد لقطاع الطيران والخدمات اللوجستية، نحرص في ’اينوك‘ على اعتماد أفضل المعايير في مجال خدمات تزويد وقود الطائرات لهذا العدد الكبير من شركات الطيران الدولية العاملة في المطار".

 

وأضاف: "يشكل منح عقد إنشاء خط الأنابيب تأكيدأً على التزامنا الراسخ بدفع عجلة النمو الاقتصادي في إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة ككل، نظراً للدور المحوري الذي سيلعبه هذا الخط في تسهيل تلبية الطلب المتنامي على وقود الطائرات".

 

وقال سعيد أحمد محمد صالح البنا، رئيس مجلس إدارة "البنا الهندسية": "نفخر بالثقة التي أولتنا إياها ’اينوك‘ بمنحنا هذا العقد، والتي تأتي تأكيداً على إمكانياتنا في قطاع إنشاء خطوط الأنابيب في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى الدور المحوري الذي تلعبه ’البنا الهندسية‘ في قطاع الوقود الهيدروكربوني وكمقاول متميز على صعيد عمليات التخطيط والتوريد والإنشاء".

هذا وسوف يتم تزويد خط الأنابيب الذي سيقوم بتلبية الطلب على وقود الطائرات في مطارات دبي حتى عام 2050 بأحدث مزايا السلامة المتطورة مثل نظام الكشف عن التسرب والتحكم الأوتوماتيكي بالكامل وضبط الجودة والكثير غيرها.

 

وفي الوقت الراهن، تتولى "اينوك" تزويد مطار دبي الدولي بوقود الطائرات عبر خط أنابيب يبلغ طوله 58 كيلومتراً وتبلغ قدرته التخزينية 141500 متراً مكعبا.