بالصور: الكشف عن أقدم وشم في التاريخ على مومياء مصرية

اكتشف علماء من المتحف البريطاني أقدم "وشم" في العالم على جسد إنسان، وذلك بعد أن فحصوا مومياء مصرية توجد في المتحف منذ مئة عام، عن طريق الأشعة تحت الحمراء الجديدة.

وفقاً لصحيفة "ذا اندبندنت" البريطانية، اتضح أن الوشم الذي يزين الذراع اليمنى للرجل الذي عاش منذ 5200 عام، أقدم وشم معروف في العالم، ويصور اثنين من الحيوانات، أحدهما ثور بري عملاق، والآخر مخلوق يشبه الماعز ينتشر في شمال أفريقيا.

ويعتبر الوشم بهذه الحيوانات وفي أجزاء كثيرة من أنحاء العالم القديم، يشير غالبا إلى قوة الذكور والخصوبة، حيث غالبا ما يرتبط الماعز بالقوة الجنسية للرجل، خاصة في كل من مصر واليونان القديمة، وقد كان هناك 3 آلهة من الأغنام المصرية مرتبطة بذلك بحسب المعتقدات القديمة.

وكان أقدم وشم يعود إلى رجل الثلج الذي عثر على جثته في جبال الألب الأوروبية، قبل هذا الاكتشاف، وتعود إلى العصر النحاسي الأوروبي، ولكنها كما يقول العلماء كانت مجرد نقاط، أما الوشم المصري فهو وشم معروف وفن تصويري بديع.

وكان الوشم ظاهرة عالمية في العالم القديم، ومن المرجح أن اختراع الوشم كان في وقت مبكر في مواقع متعددة في جميع أنحاء العالم، وهناك بعض المؤشرات من التماثيل الفخارية، كما أن هذا الفن قد يكون مورس في اليابان قبل حوالي 12،000 سنة، وكان الوشم في الصين منذ أكثر من 4000 سنة مضت، وفي أمريكا الجنوبية قبل 1500 سنة على الأقل.

الجدير بالذكر أن هناك ما لا يقل عن 14 مومياء مصري قديمة موجودة في المتاحف في  كل من مصر وكندا وإيطاليا، ومن المرجح الآن أن بعض منها سيتم فحصها بمعدات التصوير بالأشعة تحت الحمراء الجديدة على أمل اكتشاف المزيد من الأوشام.