الإمارات والسعودية تدعمان إعمار العراق بملياري دولار

خاص - الإمارات نيوز:

أعلنت دولة الإمارات العربية عن دعم عملية إعادة إعمار العراق بـ 500 مليون دولار إضافة إلى استثمارات القطاع الخاص في مشروع معسكر الرشيد و ميناء أم قصر بخمسة مليارات و500 مليون دولار.

وأكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن رؤية الإمارات تتفق مع كلمة صاحب السمو أمير الكويت من أن إستقرار العراق جزء من إستقرار المنطقة، ويشهد سجل الإمارات على توجه إستراتيجي يرى في إستقرار وإزدهار العراق مكسب عربي وإقليمي.

كما أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن المملكة خصصت 1.5 مليار دولار لمشاريع إعادة إعمار العراق، وتمويل الصادرات السعودية له.

وكان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أعلن اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر دولي لمناقشة إعادة إعمار العراق، تقديم الكويت قرضاً للعراق بمليار دولار، والتزامها باستثمار مليار دولار إضافية هناك.

من جانبها، أعلنت الإمارات تعهدها بتقديم 500 مليون دولار لإعادة إعمار العراق، فيما تعهدت بريطانيا بما يصل إلى مليار دولار سنوياً للعراق في شكل ائتمان صادرات على مدى 10 سنوات.

جاء ذلك خلال مشاركة هذه الدول في افتتاح المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق"  الذي تنظمه دولة الكويت.

وقالت ألمانيا إنها ستقدم مساعدات للعراق قيمتها 350 مليون يورو في 2018، أما تركيا فتعهدت بمنحه خطوط ائتمان قيمتها 5 مليارات دولار.

وأطلق المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، دعوات للمساهمة بشكل فعال في عملية البناء، بعد شهرين من إعلان بغداد "انتهاء الحرب" ضد تنظيم "داعش" في أعقاب ثلاث سنوات من المعارك المدمرة.