طريقة عمل كفتة بالجبن من المطبخ المغربي

 

يعد طبق الكفتة من الأطباق الرئيسية، التي يفضلها الكبار والصغار، اليوم سنحضر لك طبق عمل كفتة بالجبن من المطبخ المغربي الذي يشتهر بالتوابل المتنوعة.

المقادير:

كوب ونصف  دقيق (للعجين)

ملعقتان صغيرتان بيكنج بودر  (للعجين)

ملعقة صغيرة ملح (للعجين)

4 ملاعق سمن  (للعجين)

1 حبة صفار البيض  (غير مخفوق، للعجين)

 118 مل  ماء ساخن (للعجين)

ملعقة كبيرة الخل (للعجين)

نصف كيلو لحم البقر  (مفروم، للحشو)

ملعقة  الزيت النباتي (للحشو)

1 حبة  البصل (مفروم، للحشو)

118 مل حليب  (للحشو)

ملعقتان كبيرتان دقيق  (للحشو)

 باقة البقدونس (المفروم، للحشو)

حسب الرغبة الفلفل الملوّن  (مقطع، للحشو)

حسب الرغبة  ملح (للحشو)

 حسب الرغبة فلفل أسود (للحشو)

1 حبة  البيض

حسب الرغبة جبنة  (مبروشة)

 

طريقة التحضير:

1_ اخلطي الدقيق والبيكينج بودر والملح في وعاء متوسط الحجم، ثم أضيفي السمن إلى الدقيق واخفقي بالخلاط، أضيفي إليه صفار البيضة والخل والماء الساخن مع الخفق بالشوكة، ثم غطي العجين، واتركيه لمدة ساعتين ليتخمر.

 

2_ تحضير الحشو: سخني الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، ثم أضيفي اللحم المفروم والبصل، اطهيه بعدها صفِّي اللحم المطبوخ من السوائل، وأضيفي البقدونس والفلفل الأخضر والملح والفلفل الأسود إلى الحشو، واتركيه جانباً.

 

3_ ضعي الدقيق، في مقلاة صغيرة، والبيض وتدريجياً اخفقي معهما الحليب، وأضيفي إليها الجبن، واتركي الخليط يطهى على نار متوسطة مع التحريك؛ حتى يذوب الجبن.  واضيفي الخليط إلى الكفتة.

 

4_ تحضير الكفتة: مدي العجين؛ حتى تحصلي على ورقة بسمك 2 سنتيمتر، ثم اقطعي ورقة العجين دوائر كبيرة باستخدام غطاء، وادهني الحافة والنصف السفلي من كل ورقة بالماء، واملئي نصف ورقة الدائرة بالحشو الذي قمنا بتجهيزه، وطبقي النصف الثاني من الورقة حتى يغطي الأول.

 

5_ سخني الفرن إلى 200 درجة حرارية. وبواسطة فرشاة، قومي بدهن المعجنات بصفار بيضة واحدة والمخفوق بملعقة كبيرة من الماء. واتركيها في الفرن لمدة 20 دقيقة؛ حتى تصبح ذهبية اللون، ثم أخرجيها وقدميها.