9161 أسرة مستحقّة للمساعدة الشهرية في الخدمات الاجتماعية بالشارقة

خاص- الإمارات نيوز:

 

قالت دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة إن العدد التراكمي لمستحقي المساعدة الاجتماعية الشهرية بلغ 9161 أسرة، حتى عام 2017 بالشارقة والأفرع التابعة لها، والتي تقدمها إدارة المساعدات الاجتماعية في دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة.

 

وأضافت الدائرة أن مساعدات التدخل العاجل للمستفيدين والمسجلين في الدائرة بلغت 433 مساعدة خلال عام 2017. 


وقالت علياء الزعابي، مديرة إدارة المساعدات الاجتماعية، إن الإدارة تعنى بدراسة الطلبات المقدمة لها من مستحقي المساعدة والمسجلين في الدائرة، بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة حيث بلغ إجمالي المتابعات 13644 متابعة خلال عام 2017.

 

وأشارت الزعابي إلى أن الدائرة تقوم بتوفير بطاقة هدية «البشامة» التي تصدرها الجمعية التعاونية بالشارقة، وتقدمها للأسرة المتعففة بشكل شهري، كما وأوضحت أن إجمالي البطاقات التي تم توزيعها خلال عام 2017، بلغت 313 على مستوى جميع الأفرع التابعة لها.


وقالت إن قيمة المساعدة تحسب على عدد الأفراد المعالين في الأسرة، ومقارنتها بإجمالي دخل الأسرة وفقاً للجدول المقرر من المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وأهم الفئات المسجلة في الدائرة، هي الأرامل والمهجورات والمطلقات، أو أبناء المتزوجة من غير مواطن، وأبناء المواطنة المتوفاة المتزوجة من غير مواطن، وغير المتزوجات، أو من لديها عجز صحي، أو طالب علم، وأسر المسجونين وأسر المرضى النفسيين، وأسر التفكك الأسري، وأسرة المدمن، والشيخوخة، والعجز المادي.


ولقبول الطلبات هناك شروط وضوابط للحصول على المساعدة الاجتماعية، من أهمها أن يكون مواطناً من إمارة الشارقة، ومقيماً فيها بشكل دائم، وأن يكون صافي دخله أقل من المستوى المعيشي اللائق، ومطابقاً لقرار المجلس التنفيذي في حكومة الشارقة، وهذا المبلغ سيتغير بناء على مكرمة صاحب السمو حاكم الشارقة، الذي أمر بزيادة المساعدات مئة بالمئة، والذي يطبق ابتداء من يناير 2018. 


وعن برنامج خدمات رعاية أسر المسجونين والخارجين من السجن، تجيب أنه منذ أكثر من 3 سنوات أضيف هذا البرنامج إلى خدماتنا، لأن هذه الأسر بشكل خاص تحتاج إلى دعم المجتمع لها مادياً ومعنوياً، ونحن نقوم بتقديم وتأمين ما تحتاجه، مثل حق الأبناء في التعليم والرعاية، وتأمين الأوراق الثبوتية.