احتل المركز 33.. الجواز الإماراتي يسافر إلى 133 دولة بلا تأشيرة

 
متابعة -  مظفر إسماعيل:
 

احتل جواز السفر الإماراتي المركز 33 لعام 2018، وفقا لمؤشر "هينلي"، مع حرية السفر من دون تأشيرة إلى 133 دولة، مرتفعا من 121 دولة في عام 2017، حيث اكتسب حرية السفر من دون تأشيرة إلى 12 وجهة جديدة خلال عام واحد فقط.

وذكر مؤشر هينلي لجوازات السفر أن نجاح الإمارات في هذا الصدد يعزى إلى حقيقة أنه بين عامي 1999 و2018، تم رفع قيود السفر عن المواطنين الإماراتيين من قبل بلدان مثل نيوزيلاندا، والأرجنتين، وتشيلي، وأوكرانيا، والصين، وأيضًا من قبل دول منطقة شنغن.

وفي معرض تعليقه على القفزة النوعية لدولة الإمارات، قال ماركو غانتنبين، المدير لدى "هينلي" وشركاه في الشرق الأوسط وعضو اللجنة التنفيذية للمجموعة: سجلت دولة الإمارات أداء جيدا للغاية، وكان لها دور أساسي في تحسين التصنيف العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا على المؤشر".

وبالنسبة لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، تحسنت مراكز جميع الدول الأعضاء بشكل لافت، وتم تصنيف هذه الدول ضمن المراكز الـ70 الأولى في المؤشر.

وتقدمت الكويت إلى المركز 58، مع حرية السفر من دون تأشيرة إلى 83 دولة، وجاءت البحرين في المركز 63 لتوفر لمواطنيها حرية السفر من دون تأشيرة إلى 75 دولة، وتلتها كل من سلطنة عمان في المركز 65، والمملكة العربية السعودية في المركز 67، مع حرية السفر إلى 71 و69 دولة على التوالي.

وللسنة الخامسة على التوالي، حافظت ألمانيا على المركز الأول ضمن المؤشر حيث يستطيع مواطنوها السفر من دون تأشيرة إلى 177 دولة، واحتلت سنغافورة المركز الثاني مع حرية السفر من دون تأشيرة إلى 176 دولة، بينما احتلت ثمانية بلدان هي: "الدنمارك، وفنلندا، وفرنسا، وإيطاليا، واليابان، والنرويج، والسويد، والمملكة المتحدة"، المركز الثالث مع حرية السفر من دون تأشيرة إلى 175 دولة، وجاءت كل من: "النمسا، وبلجيكا، ولوكسمبورغ، وهولندا، وسويسرا، وإسبانيا"، في المركز الرابع مع حرية السفر من دون تأشيرة إلى 174 دولة.

ويحظى مؤشر "هينلي" لجوازات السفر باعتراف واسع باعتباره المؤشر الأول والأكثر موثوقية على الإطلاق، إذ يستند إلى بيانات تاريخية تم جمعها على مدى ثلاثة عشر عاما.