السعودية.. حساب المواطن: تعويض المستحقين عن استهلاك البنزين 91

متابعة - سعداوي زيدان

يعوض برنامج حساب المواطن المستحقين للدعم عن استهلاك البنزين "91"، حيث يتركز 80% من الاستهلاك بالسعودية في هذا النوع من البنزين.
 
وقال مدير برنامج حساب المواطن، علي الراجحي، إن البرنامج لا يتحمل التعويض عن أثر الإصلاحات في سعر "بنزين 95".

وأوضح أن احتساب قيمة الدعم للمستفيدين من البرنامج، يأتي بناء على تقديرات جهات عدة ذات علاقة بمختلف المعايير التي تحدد مقدار الدعم الشهري للأسر السعودية، بموجب معدل الدخل وعدد أفراد الأسرة ومستوى استهلاكهم من الطاقة.

وكشف برنامج حساب المواطن، أن صرف الدفعة الثانية المقابل المالي للدعم سيكون يوم الأربعاء المقبل 10 يناير، مضيفا أن الصرف سيشمل أيضا الدفعة الأولى والذين حصلوا على الدعم في 21 ديسمبر الماضي.

وتعمل إدارة حساب المواطن على معالجة أكثر من 80 ألف طلب تسجيل جديد غير مكتمل، من أجل تضمينهم في دفعة استحقاق الدعم الثالثة في 10 فبراير القادم.

ويستقبل "حساب المواطن" طلبات الاعتراض للمسجلين غير المؤهلين للاستفادة من البرنامج إلكترونيا، عبر البوابة، فيما يتاح للمُسجل التقدم بطلب اعتراض على قرار عدم الأهلية خلال مدة 3 أشهر من بعد صدور نتيجة الأهلية من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج.

وكانت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، أعلنت عن الأسعار الجديدة للمشتقات النفطية في السعودية والتي بدأ تطبيقها مطلع يناير 2018 شاملة ضريبة القيمة المضافة، كالتالي:
 
-بنزين 91 بسعر 1.37 ريال لكل لتر.
 
-بنزين 95 بسعر 2.04 ريال لكل لتر.
 
-الديزل للصناعة والمرافق 0.378 ريال لكل لتر.
 
-الديزل النقل لم يتغير السعر الأساسي السابق 0.47 لكل لتر.
 
-الكيروسين لم يتغير السعر الأساسي السابق 0.64 لكل لتر.