أبوظبي للاستثمار ثالث أكبر صندوق سيادي في العالم

خاص - الإمارات نيوز:

قال معهد الثروة السيادي إن جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا" تراجع الى المركز الثالث بدلا من الثاني بقائمة أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم بنحو 828 مليار دولار.

وبحسب أحدث بيانات أصدرها العهد لشهر ديسمبر 2017 فقد حلت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية في المركز الـ 12 بأصول نحو 209.5 مليار دولار.

وجاءت شركة مبادلة للتنمية في المركز الـ 14 بقيمة ناهزت 125 مليار دولار.

في حين حل مجلس أبوظبي للاستثمار في المرتبة السادسة عشر بأصول تبلغ 110 مليارات دولار.

وطبقاً للبيانات جاءت هيئة الإمارات للاستثمار في المرتبة 25 عالمياً بأصول بلغت قيمتها 34 مليار دولار.

ووفقاً للبيانات حافظ صندوق التقاعد الحكومي النرويجي على المرتبة الأولى كأكبر صندوق سيادي في العالم، بعد ارتفاع أصوله إلى 998.9 مليار دولار.

وحافظت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية على مركزها الرابع رغم تراجع موجوداتها إلى 524 مليار دولار، تلاها في المركز الخامس صندوق الأصول الأجنبية التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" بأصول نحو والتي تراجعت أصوله من 514  الى 494 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2017.

وأوضحت البيانات أن إجمالي موجودات (أصول) الصناديق السيادية حول العالم، البالغ عددها حوالي 78 صندوقاً، بلغت حوالي 7.55 تريليون دولار بنهاية الشهر الماضي.

و"صناديق الثروة السيادية" هي كيانات استثمارية ضخمة تقدر بتريليونات الدولارات، وهي مكلفة بإدارة الثروات والاحتياطات المالية للدول، وتتكون من أصول متنوعة، مثل: العقارات، والأسهم، والسندات، وغيرها من الاستثمارات، وتمثل الذراع الاستثمارية للدولة ذات الفوائض المالية.

ومن بين أكبر عشرة صناديق سيادية في العالم، يوجد أربعة خليجية من: السعودية، والكويت، وقطر، والإمارات، وثلاثة صينية، ومثلها من دول العالم المختلفة، بحسب الإحصاءات.