طرق طبيعية تخلصك نهائيًا من حرقة المعدة

 

حرقة المعدة واحدة من الأعراض الصحية التي يصاب بها الكثيرون من العالم بسبب الحموضة المترافقة مع الإفراط في تناول الأطعمة الحارة أو الدسمة.

وحرقة المعدة تحصل نتيجة صعود الأحماض الموجودة في المعدة لمجرى المريء وهو ما قد يتسبب بالشعور بالضيق وعدم الراحة.

اما أسباب حرقة المعدة فتعود لعدة عوامل منها الارتجاع المعدي المريئي وهو مرض يتسبب بدخول الاحماض المعدية الى مجرى المريء والتسبب بحرقة المعدة، اضافة الى تناول بعض انواع الادوية او التدخين وكذلك الحمل والافراط في تناول الاطعمة الدسمة والمقلية فضلا عن الاصابة ببعض الامراض كالأزمات القلبية والسرطان والسمنة والتوتر.

واتباع بعض الطرق والنصائح الطبيعية يمكن ان يسهم في علاج حرقة المعدة بعيدا عن الادوية والعقاقير التي قد يكون لها مضاعفات صحية غير مستحبة.

عدم الإفراط في تناول الطعام:

وذلك للحيلولة دون انسداد عضلة أسفل مجرى المريء والمسؤولة بشكل رئيسي عن منع مرور الطعام من المعدة الى المجرى.

ففي حال الافراط في تناول الطعام، تصبح هذه العضلة ضعيفة بحيث تعجز عن منع حدوث هذا الامر وبخاصة الاحماض ما يسبب الشعور بالحرقة.

وتعتبر السمنة وزيادة الوزن من الاسباب المرتبطة مباشرة بالارتجاع المعدي المريئي بسبب الدهون المحيطة بالمعدة وكذلك نوعية الطعام التي يتم تناولها والتي تكون بمعظمها غنية بالدهون.

 

لذا فإن الحفاظ على وزن صحي ومثالي يسهم في الوقاية من حرقة المعدة والتخلص منها.

تجنب الاطعمة المسببة لحرقة المعدة، وهي النصيحة الاهم للحيلولة دون الاصابة بحرقة المعدة، خاصة الاطعمة الغنية بالدهون والكافيين والاطعمة المقلية، اضافة الى القهوة والبصل والثوم والاطعمة المعلبة والوجبات السريعة والجاهزة والاطعمة الغنية بالتوابل والطماطم والحمضيات والتوت الازرق ومنتجات الالبان والفلفل الحار والفلفل الاسود واللحوم الحمراء.

 

ويسهم مضغ العلكة في افراز اللعاب الذي يساعد على تقليل الاحماض في مجرى المريء والمسببة لحرقة المعدة.

تجنب المشروبات الغازية، والتي تحتوي على فقاعات تفرقع داخل المعدة والمريء وتؤدي لزيادة الضغط داخلهما والتسبب بحرقة المعدة.

كما ان محتوى المشروبات الغازية الحمضي يعتبر سببا رئيسيا وراء الاصابة بالحموضة. وبالإمكان استبدال هذه المشروبات بالعصائر الطبيعية الطازجة.

 

تعديل وضعية النوم أيضا، فيمكن أن تؤثر وضعية وطريقة النوم على زيادة الشعور بالحرقة والحموضة خاصة في حال النوم على وسادة منخفضة، وينصح باستخدام وسادة مرتفعة والنوم على الجانب الأيسر أكثر من الأيمن.

 

التقليل من استهلاك الكربوهيدرات، تعتبر الكربوهيدرات من اصناف الطعام ذات الطبيعية الحمضية خاصة الكربوهيدرات البسيطة، وبالتالي فان تناولها يمكن ان يتسبب بالحموضة والارتجاع المعدي المريئي.

 

عدم النوم مباشرة بعد الاكل، وهي من اسوأ العادات الحياتية التي يمكن ان تتسبب بمشكلة حرقة المعدة او تزيد من حدتها، لذا يفضل تناول الطعام قبل 3 ساعات من موعد النوم لعدم حدوث هذا الامر.

يساعد تناول الماء مع القليل من عصير الليمون في تعديل الاحماض في المعدة وبالتالي تقليل الشعور بحرقة المعدة، وبالامكان تناول هذا الخليط قبل 20 دقيقة من موعد تناول الطعام لاعطاء نتائج جيدة.

تناول شاي الزنجبيل والبابونج، من الطرق الفعالة للتخلص من حرقة المعدة، كون الزنجبيل مشهور بخصائص المضادة للالتهابات والتشنجات المعوية والمعززة للهضم وبالتي يسهم في الوقاية من الارتجاع المعدي المريئي.

اما البابونج فهو من الاعشاب الملطفة والمهدئة للمعدة ويقلل من الشعور بالغثيان والم المعدة، وبالإمكان إضافة القليل إلى هذا الشاي لزيادة فوائده الصحية.