كهرباء أبوظبي تطرح أول مشروع كفاءة أداء الطاقة في الإمارة

طرحت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي المشروع الأول من نوعه لكفاءة أداء الطاقة لقائمة مختارة من شركات خدمات الطاقة "إيسكو" والذي يتضمن إنشاء ثمانية مبان تابعة للهيئة وذلك بهدف توفير 30 بالمائة من إجمالي الطاقة المستهلكة على أقل تقدير.

ويرتكز هذا المشروع الرائد على عقود كفاءة استهلاك الطاقة التي يتم تنفيذها من خلال شركات خدمات كفاءة الطاقة للمباني "إيسكو"، بحسب "وام " للأنباء.

وقال سعادة الدكتور سيف صالح الصيعري مدير عام هيئة مياه وكهرباء أبوظبي بالإنابة أن هذا المشروع يواكب استراتيجية الهيئة ورؤية أبوظبي 2030 من خلال التركيز على توفير الطاقة وحلول المباني المبتكرة و حلول إدارة الطاقة.
وأكد حرص الهيئة على طرح هذا المشروع وفقا لأعلى درجات التنافسية والشفافية عبر مناقصة عامة تشارك فيها كافة الشركات العاملة في مجال خدمات الطاقة.
كما تجدر الإشارة إلى حرص الهيئة على التركيز على "الدروس المستفادة" من هذا المشروع الأولي وذلك لدعم و تحفيز السوق المحلي لخدمات كفاءة الطاقة في الإمارة حيث تم اختيار أكثر من شركة متخصصة في خدمات كفاءة الطاقة للمباني "إيسكو" في القائمة المختارة لتنفيذ المرحلة التالية مما سيسهم في زيادة الخبرات و دعم الاهتمام بهذا المجال من قبل شركات أخرى.
وأسفرت عملية الطرح الناجحة عن اختيار ثلاث من الشركات المعنية بخدمات كفاءة الطاقة للمباني "إيسكو" للمضي قدما في المرحلة التالية من المشروع وهي مرحلة "تدقيق الطاقة المفصل -Investment Grade Audit - IGA " حيث تمتاز اثنتان من الشركات الثلاث المؤهلة بخبرة قوية في السوق المحلي في حين أن الشركة الثالثة هي شركة إيطالية مما قد يتيح مجالا قويا للعمل وفقا للخبرات الدولية.

ورحب المهندس عبد الله الخميري مدير دائرة التخطيط والتطوير بالإنابة مدير برنامج "شركات خدمات الطاقة - إيسكو- " في الهيئة باختيار الشركات الثلاث التي تنافست لتنفيذ المشروع.

وأضح أن عملية طرح المناقصة أسفرت عن ستة عطاءات تنافسية حيث تم اختيار ثلاث شركات من بينها شركة دولية ومن المقرر أن تبدأ مرحلة " تدقيق الطاقة المفصل Investment Grade Audit " للمباني الثمانية خلال الأشهر القليلة القادمة على أن تبدأ أعمال التنفيذ اعتبارا من مارس 2018.
ويمثل هذا المشروع بداية لبرنامج طموح تعمل الهيئة على تنفيذه وهو "برنامج إدارة الطلب على الطاقة Demand Side Management Program " في قطاع أبوظبي الذي سيدعم الأهداف الاقتصادية طويلة الأجل والمبنية على أسس إدارة الطاقة.