الإمارات تعتزم استبدال الضمان المصرفي الخاص بالعمالة الوافدة

مظفر إسماعيل -  الإمارات نيوز:

تعتزم وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية تقديم منتج تأميني بديل للضمان المصرفي الحالي الخاص بالعمالة الوافدة والمؤقتة والعمالة المساعدة في الدولة، بهدف تقديم تغطية المستحقات العمالية في حال إخفاق الجهات المعنية عن أدائها خلال فترة معينة.

وأوضحت الوزارة ، في تقريرها الربع السنوي، أن التأمين سيعمل على تغطية العمالة الوافدة المؤقتة في القطاع الخاص، والبالغ عددها 4.915 مليون عامل تقريبا، ويبلغ عدد الشركات337  ألف شركة.

وأشارت الوزارة إلى أن قيمة تغطية البوليصة الواحدة تبلغ 20 ألف درهم إماراتي، وتسري لمدة 26 شهرا، ويبلغ سعرها 120 درهما، ويتم بيعها في مراكز الخدمة المعتمدة بالوزارة.

وقالت الوزارة بأنه يحق لشركة التأمين مطالبة صاحب العمل بالمبالغ التي تم دفعها طبقا للأنظمة والقوانين المطبقة، وعبر القنوات والجهات الإدارية والقضائية المختصة.

ولفتت الوزارة إلى أن التأمين يطبق أيضا بشكل إلزامي على كافة العمالة المساعدة، ويبلغ عدد العمال المشمولين 777.226 ألف عامل تقريبا، وأوضحت أن التأمين يشمل مكافأة نهاية الخدمة، وبدل الإجازة، وساعات العمل الإضافية، والرواتب غير المدفوعة، وتكاليف تذكرة العودة بالطائرة على الدرجة الاقتصادية إلى الموطن الأصلي للعامل، وغيرها.