محمد بن راشد للإسكان توفر منح متنوعة لأصحاب الهمم

 خاص - 
 
أعلنت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان أنها خلال عشر سنوات من إنشائها استفاد 302 حالة لأصحاب الهمم من خدمات تنوعت بين قرض بناء وقروض صيانة وقروض شراء مساكن وقروض إيجار ميسر ومنح أراضي ومنح مساعدات مالية سواء كانوا من أصحاب همم ذوي إعاقة بدنية أو ذهنية أو غيرها دون تمييز.

وكشفت المؤسسة عن تسليمها 15 مسكنا لتناسب المستفيدين من أصحاب الهمم وبناء على احتياجاتهم فيما تتحمل المؤسسة تكلفة التعديل خلال هذه السنة ورفعت 8 حالات لدراستها ليتم إعفاؤهم من السداد كونهم من أصحاب الهمم.
 
وقال مساعد المدير التنفيذي لقطاع المالية والدعم المؤسسي فى المؤسسة محمد حميد المري ان ذلك يأتي وفقا للسياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم و اعترافا بجهودهم الملحوظة في تحقيق الإنجازات والتغلب على جميع التحديات في مختلف الميادين الحيوية في الدولة.

وأوضح انه تم تصميم موقع لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان صديق لأصحاب الهمم ليتماشى مع الميزات التي من شأنها أن تسهل التعامل معه من تكبير للشاشة لذوي الإعاقة البصرية الضعيفة لقراءة النص وعرض الصور وتغيير حجم النص و تغيير حجم النص في المستعرض الخاص.

وأطلقت المؤسسة العديد من المبادرات منها تهيئة الخدمات ووسائل الاتصال والمعلومات عن طريق تطبيق إسكان وصون و تطبيق معرف الإسكان "بيتنا" لفئة الإعاقة البصرية، بالإضافة إلى توفير ميزة في نظام إسكان لتسريع إجراءات الطلب لفئة أصحاب الهمم من خلال الموقع الخارجي وكافة التطبيقات و لضمان سلامتهم عمدت المؤسسة على تركيب أجهزة الإنذار 24/7 لكافة مساكن المنح في مشروع البرشاء و يجري العمل على المشاريع الإسكانية المستقبلية.
 
كما نفذت المؤسسة مبادرة مركز خدمة المتعاملين الذكي وتهيئته لتناسب فئة ذوي الإعاقة البصرية والحركية وعملت على مشروع فيديو يشرح خدمات المؤسسة لفئة ذوي الإعاقة السمعية و توفير النظارة الذكية لكافة فئات المجتمع وفئة ذوي الإعاقة السمعية فضلا عن توفير ومراعاة جميع حالات أصحاب الهمم فى برامجها وانجازاتها.
 
وأوضح المري انه الهيئة قامت من خلال استبيان بيتي بيئتي الاستفسار حول جدوى تطبيق الأنظمة الذكية لتلبية احتياجات فئة أصحابي الهمم وكانت النتيجة 93.5% نسبة رضا على تقديم الخدمة كما وفرت المؤسسة التدريب ل 60 من موظفي الواجهة على كيفية التعامل مع أصحاب الهمم خلال الثلاث سنوات السابقة وتدريب الموظفين من أصحاب الهمم في المؤسسة و اخضاعهم لدورات تدريبية لتطوير مهاراتهم لتأدية اعمالهم بصورة أفضل .


وقال المري أنه من أهم إنجازات فريق الجهة الحكومية الصديقة للأشخاص ذوي الإعاقة في مؤسسة محمد بن راشد للإسكان التعاون مع شركة الجودة بتأهيل مبنى المؤسسة لتتوافق مع متطلبات أصحاب الهمم و مشاركة الجهات الحكومية بفعاليات يوم الاسكان العالمي، بالاضافة الى المشاركة في ملتقى برنامج النشاط الصيفي، و المشاركة في الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات وحضور ملتقى المنار الذي يعد من أهم الفعاليات التي تعنى بأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية وتطرح الأمور المتعلقة بهم من خلال منح أصحاب الهمم كامل حقوقهم وإسعادهم وتوفير كل السبل الملائمة لهم وتجسيدا لاستراتيجية دبي 2020 بجعل دبي مدينة صديقة لأصحاب الهمم.