الامارات .. تطبيق ضريبة القيمة المضافة على وثائق التأمين سارية المفعول

مظفر إسماعيل -  الإمارات نيوز:

أكد المدير العام للهيئة الاتحادية للضرائب، خالد البستاني، أن ضريبة القيمة المضافة ستطبق اعتبارا من أول يناير 2018 على عقود التأمين السارية، على أساس المدة المحتسبة من الأول من يناير وحتى انتهاء العقد.

وأوضح أن نسبة الضريبة المقدرة بـ 5% تحتسب على المدة من بداية 2018، وحتى نهاية العقد، وبين أنه لن يكون هناك استثناءات في ما يخص تطبيق الضريبة وفقا لما جاء في القانون.

وقال إن "موعد تطبيق الضريبة معلن قبل عام، وبعض شركات التأمين ضمنت تعاقداتها بندا يسمح لها بتحصيل الضريبة بحلول عام 2018، ووضعت شروطا جزائية لضمان تحصيلها، مضيفا أنه كان يجب على الشركات أن تعالج مسألة تحصيل الضريبة في تعاقداتها.

وذكرت مصادر عاملة في قطاع التأمين أن شركات التأمين ستواجه صعوبات في تحصيل الضريبة من حملة الوثائق على الوثائق السارية، إلا في حال كانت لهم مطالبات أو تعويضات، وأشارت إلى أنه كان من الأفضل أن تطبق الضريبة على التعاقدات الجديدة لسهولة تحصيلها.

وأضافت أن شركات التأمين تعمل حاليا على الاستعداد لتطبيق الضريبة الجديدة على نشاط التأمين في الأول من يناير 2018، من خلال مراجعة الشروط العامة لوثائق التأمين الجديدة، وإضافة شرط ينص على خضوع الوثائق للضرائب.