6.5% إلى 119% الزيادة في أسعار "الأيبور" بحسب آجالها

 

 

خاص - الإمارات نيوز:

أظهرت إحصاءات مصرف الامارات المركزي ارتفاع أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك "الأيبور" وتراوحت نسبتها بين 6.5% الى 119% بحسب آجالها المحددة من ليلة وحتى سنة واحدة.

 

وتظهر النسبة الأكبر من الارتفاع على التعاملات بالدرهم سجل لصالح الأجل ليلة واحدة والتي بلغت بتاريخ اليوم 101 نقطة بنمو نسبته 119% مقارنة مع شهر ديسمبر من العام 2016 والذي وصلت فيه الى 46 نقطة أساس.

 

أما على صعيد سعر الفائدة على الأجل المحدد بأسبوع فقد بلغ 112 نقطة بزيادة نسبتها 90% في حال مقارنتها بما كانت عليه في نهاية العام الماضي.

 

 في حين وصلت على أجل لمدة شهر 135 نقطة بنمو نسبته 80%.، وفي ما يخص سعر الفائدة على الأجل لمدة 3 شهور فقد ارتفع الى 156 نقطة اليوم بنمو نسبته 15.5% مقارنة مع ديسمبر الماضي .

 

كما ارتفع الى 178 نقطة على أجل لمدة 6 شهور بزيادة نسبتها 6.5% وصعد على أجل لمدة عام الى 223 نقطة بزيادة نسبتها 6.7%.

 

ومن المتوقع استمرار الزيادة في أسعار الفائدة على التعاملات بالعملة المحلية خاصة مع زيادة الحديث عن استمرار الفيدرالي الأمريكي في توجهه نحو إقرار المزيد من الرفع خلال الفترة القادمة.

 

 

ويتم احتساب أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك في الدولة "الايبور" من قبل مصرف الامارات المركزي وفقا للآلية المعمول بها منذ أكتوبر عام 2009 والتي تعتمد على احتساب متوسط سعر الفائدة الذي تعرضه يوميا 10 بنوك منتقاة عاملة في السوق المحلية وذلك بعد استبعاد أعلى سعرين وأدنى سعرين من القائمة المعتمدة.