تأسيس شركة إماراتية سعودية برأس مال 5 مليارات درهم

 

قامت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك" بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة الظاهرة القابضة الإماراتية لتأسيس شركة مشتركة برأس مال 5 مليارات درهم مناصفة من الجانبين.

 

وتتعلق المذكرة بالتعاون المشترك في مجال الاستثمار الزراعي والحبوب والأعلاف، ووقع المذكرة العضو المنتدب لشركة الظاهرة القابضة خديم عبد الله الدرعي، والرئيس التنفيذي لـ "سالك" والمهندس عبد الله بن علي الدبيخي.

وقال خديم عبد الله الدرعي، إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار حرص قيادتي الإمارات والسعودية على التعاون والتنسيق والتكامل الاقتصادي فيما يتعلق بمنظومة الأمن الغذائي وتبادل الخبرات والإمكانيات، وأن شركة الظاهرة لديها استثمارات في خمس قارات مما أعطاها الإمكانيات في الإنتاج والتصنيع والتوريد.

 

وأضاف أن استثمارات الظاهرة الخارجية تقدر بقيمة 8 مليارات درهم فيما يقدر حجم إيرادات الشركة بقيمة 5 مليارات درهم، وأنه تم الانتهاء من الاستحواذ على 16 ألف هكتار باستمارات تصل إلى 120 مليون دولار في ظل الاستثمارات الطموحة للشركة في رومانيا وصربيا وأستراليا.

 

 

ومن جانبه قال خديم عبد الله الدرعي إن الاتفاقية تهدف إلى إنشاء كيان بين الشركتين يستهدف الاستثمار في منطقة البحر الأسود لما لها من أهمية زراعية على مستوي العالم وتمتعها بنسبة تنافسية كبيرة تؤهلها لان تكون أحد المناطق الاستثمارية المستهدفة لدينا.

 

وأضاف أن هذا الكيان الجديد سيبدأ العمل بما لدي الشركتين من استثمارات في منطقة البحر الأسود حيث نستهدف الاستثمار في كافة سلسلة الإمداد الزراعي، مشيرا إلى أن حجم استثمارات شركة "سالك" تقدر بقيمة 4.5 مليار ريال سعودي في ظل خطة طموحة للاستثمارات الزراعية حول العالم في كندا وأمريكا اللاتينية وأستراليا إضافة إلى خطة للتوسع في روسيا والهند وباكستان.