وزير الطاقة: الإمارات ملتزمة بخفض إنتاج النفط 100%

 

مظفر إسماعيل -  الإمارات نيوز:

 

أكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة، على هامش المؤتمر الصحفي الذي نظمته وزارة الطاقة للإعلان عن تفاصيل المؤتمر الوزاري للطاقة النووية في القرن الحادي والعشرين في أبوظبي، نهاية أكتوبر المقبل، أن الإمارات ملتزمة بتطبيق قرار منظمة "أوبك" بخفض الإنتاج بنسبة 100%.

 

ونوه إلى أن سوق النفط في العالم يتجه نحو الاتزان والاستقرار، لافتا إلى وجود تحسن في الأسعار، وقال: "مخزون النفط على مستوى العالم بدأ يتراجع، كما أن عدد الحفارات يتقلص حاليا، وأعتقد أن السوق يتجه للاتزان"، واصفا التزام دول "أوبك" بخفض الإنتاج، بالممتاز.

وأشار إلى أن "أوبك" ستعقد اجتماعات نهاية نوفمبر المقبل وبداية ديسمبر على مستوى الوزراء، لبحث حالة السوق، وهل هناك حاجة للتمديد أم لا، وهل سيكون هناك سقف لإنتاج بعض الدول.

 

وحول السعر العادل لبرميل النفط، أوضح أنه "لا يوجد سعر عادل، بل إن الإمارات تسعى لسعر مرض لكل الأطراف، وهدفنا ليس الوصول إلى سعر معين بل نهدف إلى توازن السوق، والسوق كان بها فائض كبير، وحاليا يتراجع هذا الفائض لكن ما زلنا لم نصل بعد إلى مرحلة السعر المرضي".

 

من جهة أخرى، أكد الوزير عدم وجود أي تأخير في إنجاز مشروع الإمارات النووي السلمي، الذي سيدخل حيز التشغيل العام المقبل، وذكر أن نسبة الإنجاز الكلية في المشروع بلغت 82% بنهاية يوليو، ووصلت نسبة الإنجاز في المحطة الأولى أكثر من 96%، وفي المحطة الثانية 86%، والمحطة الثالثة 76% والمحطة الرابعة 54%.

 

وقال إن "الإمارات على ثقة بأن الطاقة النووية هي الخيار الأمثل لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة، لذا تعمل على بناء محطات براكة، التي ستسهم في تلبية احتياجات الدولة من الطاقة الكهربائية، ودعم أهداف التنمية المستدامة".