دانة غاز تشرع بإجراءات التحكيم ضد إم أو إل الهنغارية

 
خاص - الإمارات نيوز:

أعلنت شركة "دانة غاز" أنها شرعت مع "شركة نفط الهلال الدولية المحدودة" في إجراءات التحكيم ضد شركة النفط والغاز الهنغارية "إم أو إل جروب".
 
وكانت "دانة غاز" أعلنت أخيراً، عن تسوية النزاع الطويل الذي تُمثّل فيه دانة غاز و"نفط الهلال" وشركة "بيرل بتروليوم" كطرف أول، بينما تمثل حكومة إقليم كردستان العراق الطرف الثاني.
 
وتم الاتفاق على شروط تفضيلية فتحت الطريق لبدء أعمال التطوير الفوري للموارد النفطية عالمية المستوى لحقلي "خور مور" و"جمجمال"، ما يحقق الاستفادة القصوى من إمكاناتهما ومنفعة الطرفين، وكذلك لصالح شعب إقليم كردستان العراق والعراق ككل.
 
وحظيت اتفاقية التسوية مع حكومة الإقليم بالقبول من كل من "دانة غاز"، و"نفط الهلال"، و"أو إم في"، و"آر دبليو إي"، والتي تمتلك مجتمعة 90% من أسهم "بيرل".
 
 بينما سعت "إم أو إل" - التي تمتلك 10% في "بيرل"- بشكل غير منطقي لربط قبولها للتسوية بإعادة التفاوض بشأن الشروط التعاقدية التي انضمت بموجبها كمساهم في "بيرل" في مايو 2009 "وهو التزامها مع الآخرين بسداد دفعات مستقبلية مشروطة بزيادة الاحتياطيات".
 
وتتعلل في ذلك شركة "إم إو إل" بكيفية معالجة "دانة غاز" و"نفط الهلال" لموضوع التسوية، معربة عن عدم رضاها عن نتيجة التسوية وتفضيلها الخيار البديل القائم على الاستمرار في التحكيم وتنفيذ نتائج التحكيم ضد حكومة الإقليم عند صدورها. وبناءً على ذلك اضطرت شركتا دانة غاز ونفط الهلال للشروع في إجراءات التحكيم لدى محكمة لندن للتحكيم الدولي للوصول إلى حل فاصل فيما يتعلق بهذه المسائل.