بلدية دبي تحذر من شراء الأطعمة التي تباع أمام المنازل

 
مظفر إسماعيل -  الإمارات نيوز:
 
حذرت بلدية دبي من شراء أطعمة تباع أمام المنازل، لكونها غير خاضعة للرقابة، وتباع بشكل غير معتمد أو مرخص، ولا تخضع للتفتيش من قبل إدارة السلامة الغذائية في بلدية دبي، بحسب ما أفاد به "سلطان الطاهر"، رئيس قسم التفتيش الغذائي بإدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي.

وأوضح "الطاهر" أنه في حال تم ضبط تلك الأطعمة ستتم مصادرتها، وسيتم التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى المعنية، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق الأشخاص التي تبيع الأطعمة من دون رخصة.

ولفت إلى أن إعداد الوجبات الغذائية يتم بعيدا عن أعين الرقابة، معتبرا أن المنازل تفتقر إلى شروط النظافة والسلامة البيئية، ولا تتوافر فيها وسائل المحافظة على الوجبات الغذائية، إذ إن مطابخ المنازل صغيرة ومخصصة لطبخ الطعام لأفراد الأسرة، وليس لعدد كبير من المستهلكين، مشيرا إلى أن معظم الأسر لا تملك الخبرة الكافية في طريقة تبريد الوجبات الغذائية وتجميدها، ما يجعل الوجبات الغذائية عرضة للتلوث.

وأضاف أن معدي المواد الغذائية لا تتوافر فيهم الشروط الصحية اللازمة للقيام بإعداد الوجبات الغذائية للمستهلكين، لكونهم لا يخضعون لفحص طبي كل ستة أشهر كبقية العاملين في المنشآت الغذائية، فضلا عن عدم وجود رقابة على المواد المستخدمة في الأكل والتأكد من صلاحية استخدامها، ونتيجة للجهل بشروط السلامة الغذائية، ما يجعل المستهلك المتضرر الوحيد من تناول تلك المنتجات ويصيبه بالتسمم.