نقابة إيطالية تطالب بتأجيل الامتحانات بسبب شهر رمضان

خاص- الإمارات نيوز

 

يتزامن شهر رمضان هذا العام مع امتحانات شهادة الثانوية في إيطاليا، والتي تعرف بـ ""Maturità، وهي الامتحانات المؤهلة لالتحاق بالجامعات وجميع مؤسسات التعليم العالي.

 

وذكرت صحيفة "كوريري ديلا سيرا" الإيطالية أن النقابة المستقلة للطلاب والمتدربين، تطالب بتأجيل الامتحانات الرسمية لتجنب تداخلها مع شهر الصيام، وتقول النقابة أنه يجب احترام حقوق المواطن حيث تنص القوانين الإيطالية على احترام المعتقدات الدينية.


 

وأوضح السكرتير العام للنقابة ديفيد روسي، أن أداء الامتحانات في ظل الصيام يصعب الأمور على الطلبة المسلمين ويضع على كاهلهم أعباء إضافية، بينما علقت الصحيفة أن بعض السلطات الدينية الإسلامية في إيطاليا أجازت للطلاب الإفطار في شهر رمضان في حال أثّر الصيام على أدائهم واستيعابهم بشكل سلبي تزامنا مع فترة الامتحانات.

 

ويذكر أن تاريخ الإسلام في الجنوب الإيطالي يعود إلى قرون بعيدة، وفي العصر الحديث برزت الجالية الإسلامية في إيطاليا بعد الحرب العالمية الثانية عندما هاجر إليها بعض المسلمين من أوروبا الشرقية وبعض دول أفريقيا التي خضعت للاستعمار الإيطالي إلى جانب دول المغرب العربي، وتتركز النسبة الأكبر من المسلمين في إقليم لومبادريا شمالي البلاد، حيث توجد مدينة ميلانو عاصمة الاقتصاد والصناعة الإيطالية.