خط دبي يزين الإمارة بأحرف تزيدها تألقا

خاص- الإمارات نيوز:

بتصاميم وأشكال متميزة تزينت أهم المناطق في إمارة دبي بمجسمات لأحرف خط دبي، بهدف إضفاء صورة مميزة لمدينة تبحث دائما عن الأفضل، والتشجيع على القراءة والتعبير عن الذات والتذكير بالقيم التي طالما تميّزت بها المدينة وهي السعادة والعطاء والاحترام والتسامح والتناغم في العيش والحداثة والذكاء.

ورسمت هذه الأحرف على شارع الشيخ زايد وبوليفارد محمد بن راشد ودبي مول وشاطئ "كايت بيتش" وغيرها من أهم الشوارع والطرقات الرئيسة بإمارة دبي، أجواءً عكست المزيج المتفرد لتصميم الخط والذي يمزج بين 23 لغة مختلفة بتناغم تام، وذلك احتفالاً بإطلاق "خط دبي" الذي أعلن عنه مؤخراً سمو  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذيّ لإمارة دبي، تحت شعار "عبّر عن نفسك".

 خط دبي ليس مجرد وسيلة رقمية للتعبير والكتابة فحسب، بل هو أداة تعكس وتمزج بين التراث الأصيل لدولة الإمارات وحاضرها المتطور وتطلعات مستقبلها المشرق"، بهذا علق المهندس أحمد المهري، مساعد الأمين العام لقطاع شؤون المجلس التنفيذي والأمانة العامة لإمارة دبي ومدير مشروع "خط دبي على الهدف من نشر مجسمات الأحرف في مناطق مختلفة بإمارة دبي، وأكد أن أحرف خط دبي باختلاف اللغات المستخدمة فيه ستسمح للأفراد في مختلف أنحاء العالم على التواصل والتعبير عن أنفسهم وآرائهم ومشاعرهم بلغتهم الأم، ونسعى من خلال هذه المبادرة المبتكرة إلى إيصال رسالة دولتنا الحبيبة إلى العالم، وهو ما جسدناه من خلال "خط دبي" هدية دبي إلى العالم.

وتابع المهري قائلاً: "الهدف من (خط دبي) هو وضع بصمة رقمية مميزة للإمارة في خضم التطور السريع الذي يشهده العالم في سباق التكنولوجيا الرقمية، ومجالات أخرى مختلفة؛ لذلك كان ضرورياً علينا المساهمة في إضافة نواحٍ جديدة ومبتكرة تحتضن هذه التكنولوجيا وتقدمها للأفراد بطريقة تحقق لهم الفخر والسعادة وتمكنهم من التعبير عن أنفسهم بكل أريحية مع كلّ من حولهم".

ويعتبر "خط دبي"  أول خط في العالم يتمّ تطويره من قِبل مدينة ويحمل اسمها، بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية، وذلك تماشياً مع نهج دولة الإمارات الرائد في مجال الابتكار على المستويين الإقليمي والعالمي، ودعما للجهود المبذولة لتعزيز دور الإمارة وتأكيد تميزها في العالم الرقمي.

وقد طُوِّر "خط دبي" وفقاً لأعلى المعايير التقنية المستخدمة في هذا المجال، حيث أنه ليس مجرّد أداة للكتابة فحسب بل وسيلة جديدة للتعبير عن الذات، والجدير بالذكر أن الجودة الفنية التي يتمتع بها "خط دبي" جاءت لتلبي الحاجة الماسة إلى خطوط عربيّة عالية المستوى لتكون متاحة من خلال تطبيقات أوفيس 365 من مايكروسوفت.

يشار أيضاً إلى أن "خط دبي" هو خط متطور وذو خواص فريدة يهدف إلى التشجيع على القراءة والتعبير عن الذات. حيث تمّ ابتكاره بشكل متقن لتجسير الفجوة التي دائماً ما تعيق تحقيق التناغم التام بين النصوص العربيّة واللاتينيّة، في سبيل توفير خطوط رقمية متناغمة تحقق الاندماج السلس ما بين هذه الأحرف والأشكال الكتابية باختلاف اللغات المستخدمة.

ويمكن تحميل "خط دبي" عبر الرابط : www.Dubaifont.com.