كيف تعمل على تحسين فعالية مكيف السيارة والتمتع برحلة باردة؟

05 آب/أغسطس 2019

يلجأ أصحاب السيارات في مثل هذه الأيام شديدة الحرارة إلى الاعتماد على مكيف الهواء في السيارة للتمتع برحلة باردة وسعيدة، ولكن لا يتحقق الأمر إلا إذا كان المكيف يعمل بصورة جيدة.

وقدم خبير تبريد السيارات الألماني أكسل هولر، بعض النصائح للسائقين للتمتع بـ "الرحلة الباردة المنشودة" في السيارة خلال الصيف، وتمثلت في الأتي:

يجب على مالكيّ السيارات إدامة مكيف السيارة وصيانته بشكل تام كل عامين، "بغض النظر عن إعلان شركات صناعة السيارات بأن مكيفات الهواء في السيارات التي تنتجها متينة لدرجة أنها لا تحتاج إلى الصيانة".

والسبب في ذلك هو أن مكيفات الهواء في السيارات لديها ما يسمى "النظام المفتوح"، الذي يتسبب في نهاية المطاف بفقدان مادة التبريد بمعدل 8 إلى 12 بالمئة سنوياً.

وحين تقل كمية سائل التبريد في النظام، تنخفض قوة التبريد بطبيعة الحال أو يؤدي ذلك إلى انسداد مفاتيح الضغط. في أسوأ الحالات يتسبب ذلك بأضرار كبيرة لمكبس الغاز ويصبح إصلاحه مكلفاً للغاية، قد يصل في ألمانيا إلى ما يزيد عن 1000 يورو في العادة.

ويجب ركّن السيارة في الظل. وقبل الانطلاق يجب فتح جميع النوافذ كي تتسرب الحرارة المتجمعة داخل حجرة القيادة إلى خارجها.

كما يجب إغلاق النوافذ بعد ذلك، وتشغيل مكيف الهواء، ومن ثم تشغيل زر تدوير الهواء (قد يكون تلقائياً في بعض الموديلات الحديثة من السيارات). درجة الحرارة المثالية تتراوح بين 21 و22 درجة مئوية.

وبمجرد الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة، يجب إطفاء إعادة تدوير الهواء. ولا تقم بإيقاف تشغيل نظام تكييف الهواء قبل نهاية الرحلة، كي تُنظف المكثفات بالماء الناتج عن تجمع البخار.

ويجب تشغيل مكيف الهواء في السيارة على مدار السنة، وليس في أيام الصيف الحارة فقط، لأن الاستخدام المنتظم له يمنع تضرره.