خبير تغذية يوضح طرق تخزين لحوم العيد

08 آب/أغسطس 2019

يخزن معظم الناس لحوم عيد الأضحى المبارك داخل "الفريزر" من أجل استهلاكها لاحقًا، غير إن عدد كبير منهم يلجاون إلى طرق تخزين خاطئة تؤدي إلى فقدان قيمتها الغذائية أو مشكلات صحية أخرى.

وحذّر أستاذ صحة وسلامة الغذاء بجامعة بنها بمصر، الدكتور حمدي عبد السميع، من تخزين اللحوم في الفريزر بعد الذبح مباشرة، لأن ذلك يسبب ما يسمى "التيبس الرُمي"، أي حدوث تغيرات كيميائية في اللحوم .

وأشار خبير التغذية إلى ضرورة حفظ اللحوم في درجة حرارة منخفضة، كي يتكون على اللحوم حمض اللاكتيك، موضحًا الفوائد العديدة للحمض، أهمها: مقاومة التلوث الميكروبي الذي يتكاثر في اللحم، كما أنه يجعل اللحم طريًا، ويحافظ على قيمته الغذائية، علاوة على تسهيل عملية الطهي.

ولفت الخبير إلى أن الطريقة الصحيحة لتخزين اللحوم يكون بوضعها في الثلاجة على درجة حرارة 7 مئوية، لمدة يوم ثم وضعها في الفريزر داخل أكياس لا يزيد سمكها عن 7 سم، منوهًا إلى تجنب قطع اللحم بعضها فوق الآخر، إلى جانب تقطيعها قطعًا صغيرة قبل التخزين.

وأشار "عبدالسميع" إلى عدم ذبح الأضحية وهي في حالة إجهاد، حيث يجب استرخاء عضلاتها أولًا لأن ذلك يسرع من نزول الدم، كما يساهم في الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، محذرًا من ترك اللحم لساعات طويلة دون تهوية جيدة خلال تقسيم اللحم لأن ذلك يؤدي إلى فسادها.