احذر.. القلب المنكسر يقودك إلى هذا المرض الخطير!

18 تموز/يوليو 2019

كشفت دراسة حديثة وجود علاقة بين الإصابة بـ "القلب المنكسر" والسرطان، مؤكدة أن حالة القلب المنكسر تحدث بسبب التعرض لموقف محزن أو بسب تفاعل القلب مع ارتفاع هرمونات الإجهاد، وتسبب مشكلة مؤقتة بغرفة الضخ الرئيسية في القلب، فلا تضخ جيدًا.

وتوصلت الدراسة التي نشرت، في مجلة القلب الأمريكية إلى أن واحدا من بين كل ستة أشخاص يعانون من متلازمة "القلب المنكسر" أصيبوا بالسرطان. ومن بين 1604 مرضى شملتهم الدراسة، أصيب بتلك المتلازمة 267 بالسرطان، وكان متوسط أعمار المشاركين 69.5 سنة، وكان 87.6% منهم إناثا.

وحددت الدراسة تلك الأورام السرطانية، فكانت أكثر أنواع الأورام الخبيثة شيوعًا هو سرطان الثدي، يليه الأورام التي تصيب الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والأعضاء الجنسية الداخلية والبشرة وغيرها من المناطق.

ولم تتوصل الدراسة إلى الأسباب التي أوجدت علاقة بين متلازمة "القلب المنكسر" والسرطان، والتوصل إلى ذلك مستقبلا قد يكون مفيدا في مراقبة الحالة الصحية للمرضى الذين يعانون من تلك المتلازمة، وفقا لكريستيان تمبلين، من مختبرات أندرياس جرونيتزيج لقسطرة القلب في جامعة زيورخ، الباحث الرئيسي بالدراسة.

وأضاف تمبلين: "يجب أن ترفع دراستنا الوعي لدى أطباء الأورام وأخصائي أمراض الدم بأن مرضى "القلب المنكسر" يجب أن يخضعوا لفحص السرطان، في محاولة لتشخيص وعلاج السرطان مبكرا".