المركز الدولي للفلك يصدر بيانًا بشأن موعد عيد الفطر

15 أيار 2019

أصدر المركز الدولي للفلك، برئاسة محمد عودة، بيانًا موحدًا من 24 متخصصًا من 12 دولة، بشأن ظروف رؤية هلال شهر شوال "عيد الفطر" لعام 1440 هـ.

وجاء في البيان أن "معظم دول العالم الإسلامي بدأت شهر رمضان يوم الإثنين 6 مايو 2019م، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال شهر شوال "عيد الفطر" لعام 1440 هـ يوم الإثنين 3 يونيو، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في معظم دول العالم الإسلامي والمنطقة، مما يجعل عملية استطلاع الهلال غير ممكنة بأي وسيلة، وذلك وفقًا للدراسات العلمية الميدانية لرصد الأهلة.

وأوضح البيان أنه بناء على ما تقدم، فبالنسبة للدول التي بدأت رمضان يوم الإثنين، والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد فمن المفترض أن تُكمل عدة رمضان ثلاثين يوما وأن يكون يوم الأربعاء 5 يونيو غرة شهر شوال "يوم العيد"، أما بالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس فوق الأفق أو تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم مساء يوم الإثنين، فمن المفترض أن يكون رمضان فيها 29 يومًا وأن يكون يوم الثلاثاء 4 يونيو يوم العيد.

وأشار البيان إلى أن الدول التي بدأت شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء، سيتم تحري هلال شهر شوال بها يوم الثلاثاء 04 يونيو، والذي يكون ممكنًا، موضحًا أنه من المتوقع أن يكون يوم العيد في تلك الدول يوم الأربعاء 5 يونيو.