ماريا معلوف: برنامج رؤيتي من واشنطن لتعزيز العلاقات السعودية الأمريكية

06 آب/أغسطس 2019

 أطلقت الإعلامية اللبنانية ماريا معلوف حلقات جديدة من برنامجها "رؤيتي" على قناة سعودي ٢٤ الذي تستضيف فيه نخبة من ساسة الولايات المتحدة الأميركية كمتابعة منها للبرنامج الذي أطلقته قبل عام في دولة الإمارات.

ونقلت معلوف مقر برنامجها إلى الولايات المتحدة متخذة خطاً جديدا في الطرح وذلك بالتركيز على العلاقات الأميركية السعودية وتطورها التاريخي وذلك من خلال استضافة شخصية مؤثرة في السياسة الأميركية وتخصيص مساحة في كل حلقة لثلاثة معلقين يظهرون على الشاشة ليعقبوا على كلام الضيف.

واختارت ماريا شخصيات نافذة ووازنة في أروقة السياسة الأميركية وأبرزهم ريتشارد مورفي سفير واشنطن السابق لدى سورية والسعودية والمعروف بلقب سفير واسنطن لدى العرب.. ودينيس روس سفير الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط، ونورمان رول مدير الاستخبارات الأميركية السابق، وليون بانيتا رئيس الاستخبارات الأميركية في عهد الرئيس باراك أوباما والذي أشرف شخصيا على إلقاء القبض على أسامة بن لادن في العام ٢٠١١.

وتقع كل حلقة في ٥٠ دقيقة، ٢٠ منها للضيف الرئيسي الذي تتناول معه ماريا أهم النقاط التي جرت خلال الأسبوع، ثم تخصص المساحة المتبقية للضيوف الذين سيعقبون على ما قاله.

وتتناول الحوارات مواضيع حساسة جدا، كالحرب في المنطقة والتهديدات الإيرانية والعقوبات الأميركية على طهران، وكذلك العلاقات الأميركية السعودية تاريخيا وتطورها.. علما أن البرنامج لا يمثل وجهة نظر السعودية فقط وإنما وجهة نظر الخليج العربي والعرب ويواجه إيران ومطامعها في المنطقة.

وتركز ماريا في برنامجها الأميركي على رؤية ٢٠٣٠ التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وخاصة ما يتعلق بالمرأة ودورها في المجتمع وكيفية جعلها في مواقع متقدمة في الحياة كالقضاء والقانون والسياسة والاجتماع والطب، وكذلك كيفية تشجيع السياحة والاستثمار وتطوير القوانين التجارية.. وكل هذا بوجود فريق عمل أميركي عربي في البرنامج.

ولا تقتصر جغرافيا البرنامج على ولاية أميركية محددة بل يزور البرنامج كل الولايات بحسب خطة فريق الإعداد.. وقد زار حتى الآن واشنطن ونيويورك وكاليفورنيا وغيرها.

وكانت ماريا معلوف أطلقت برنامجها في العام ٢٠١٨ في الإمارات وتناولت فيه عمق التعاون السعودي الإماراتي والتحالف الرباعي العربي ضد مشاريع إيران، واستضافت فيه شخصيات إماراتية تحدثت عن التعاون السياسي والعسكري والاقتصادي بين السعودية والإمارات وحرب اليمن وعمل المجلس المشترك السياسي والاقتصادي بين البلدين.

أما نقل البرنامج إلى أميركا فلن يكون جديدا على ماريا معلوف إذ سبق لها في العام ٢٠٠٩ أن قدمت برنامج على قناة المتوسط بعنوان "مع ماريا معلوف" حاورت فيه صناع القرار في الدوائر الأميركية.